الجمعة، 26 مايو 2017

( ١ / ٨٥ - ٩٠ ) فوائد منتقاة من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله.

📖 سلسلة فوائد منتقاة من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله.

🔸 *( ١ / ٨٥  - ٩٠)*

《《《《6⃣》》》》

▪▪▪▪▪▪




📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :

*(( فانظر -رحمك الله - كل من سمعت كلامه من أهل زمانك خاصة فلا تعجلن ، ولا تدخلن في شيء منه حتى تسأل وتنظر :*
*هل تكلم فيه أحد من أصحاب النبي ﷺ و رضي الله عنهم ، أو أحد من العلماء ؟*
*فإن أصبت فيه أثرا عنهم فتمسك به ، ولا تجاوزه لشيء ، ولا تختر عليه شيئا فتسقط في النار ))*

▪▪▪▪▪▪

📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

🔴 *لا تستعجل فيما تسمع من الناس خصوصا عند تأخر الزمان ،*
وكثرة من يتكلم
ويفتي
وينتصب للعلم والقول

🔴وخصوصا لما جدت وسائل الإعلام
وصار كل يهذو ويتكلم باسم العلم وباسم الدين .

🔵حتى أهل الضلال والفرق الضالة والمنحرفة صاروا يتكلمون باسم الدين الآن في الفضائيات

🔴فالخطر عظيم جدا


🔹ص (٨٥)


➖➖➖➖➖➖
💡فعليك أيها المسلم وطالب العلم بالذات :

👈🏼 *أن تتثبت*
ولا تستعجل مع كل من تسمع

🔸عليك *بالتثبت*
🔸ومعرفة *من الذي قال هذا؟*
🔸ومن أين جاء هذا الفكر؟

🔸ثم ماهي مستنداته *وأدلته من الكتاب والسنة؟*

🔸ثم أين تعلم صاحبه؟
🔸 *وعمن أخذ العلم؟*

⏪فهذه أمور تحتاج إلى تثبت ،
خصوصا في هذا الزمان.

🔹ص (٨٥)

➖➖➖➖➖➖
🔴فليس العبرة بكثرة الكلام وشقشقته

👈🏼بل *العبرة بما فيه من العلم*
وبما فيه من *التأصيل*

🔵ورب كلام *قليل مؤصل*
👈🏼يكون أنفع بكثير من كلام كثير مشقشق *لا تمسك منه فائدة إلا القليل.*

🔴وهذا هو الواقع في زماننا
🔸يكثر الكلام ، ويقل العلم
🔸يكثر القراء ، ويقل الفقهاء

🔹ص (٨٦)

➖➖➖➖➖➖➖
🔵 *فالبليغ :*
👈🏼يقلب الحق باطلا
والباطل حقا ببلاغته

👈🏼 *فاحذر من هذا*

🔴ولهذا حذر النبيﷺ من فصيح اللسان الذي يتخلل بلسانه كما تتخلل البقرة بلسانها.

🔴حذر من هذا وقال : ( إن من البيان لسحرا )
يعني: *يسحر الأسماع.*


🔹ص (٨٦)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴فقوله :

*(( فانظر - رحمك الله - كل من سمعت كلامه من أهل زمانك خاصة فلا تعجلن ولا تدخلن في شيء منه ))*

🔵هذا في وقت المؤلف
والمؤلف يكاد يكون معاصرة للإمام أحمد ؛ لأنه من تلاميذ تلاميذه.

🔴يقول:
👈🏼 *لا تعجل في قبول كلام أهل زمانك حتى تتثبت منه*

💡أين هو من عصرنا الآن !
🔸عصر الأهواء
🔸وعصر الجهل
🔸 *وعصر اختلاط العالم بعضهم ببعض*

حتى أصبح يموج بالفتن والشرور والأفكار

🔹ص (٨٧)


➖➖➖➖➖➖
🔴 *العدو الآن :*

🔸يريد قلب الدين رأسا على عقب
🔸يريدنا أن نكون تبعا له
🔸ويفرض علينا أفكاره
🔸ويفرض علينا سياسته

👈🏼 فعلينا أن نتثبت في هذا الأمر
*ونتوقف عن كثير من الأمور*

⏪وأن نقبل على:
 🔹تفهم كلام الله
🔹وكلام رسوله
🔹ونتفقه في دين الله عز وجل


🔹ص (٨٧)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴فالفقه فيه :
👈🏼 *عصمة من الفتن*

🍃والفقه هو :
👈🏼 *الفهم*

⭕قد يكون الإنسان كثير الحفظ *لكن ليس عنده فهم*

👈🏼فيكون هو والعامي سواء
بل ربما يكون العامي أحسن منه

⏪لأنه يتوقف
*ويعرف جهله*

🔴وهذا لايعرف أنه جاهل


🔹ص (٨٧)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴ليست المسألة:
🔸 كثرة حفظ
🔸أوكثرة كلام

🔴المسألة :
👈🏼 *مسألة فقه*

🍃ولهذا قال ﷺ :
 *(( رب مبلغ أوعى من سامع))*

🔹فقد يحفظ الإنسان
🔹وينقل
🔹ويروي

⏪لكن يكون هناك *من هو أفقه منه*

*(( رب حامل فقه وهو غير فقيه))*
👈🏼هو حامل
وناقل
⭕ *لكنه ليس بفقيه*

🔹ص (٨٧)


➖➖➖➖➖➖
🍃 *فالفقه :*

👈🏼هبة من الله
 يعطيها الله من يشاء من عباده

🔸لكن إذا استغلها ونماها :
👈🏼انتفع بها

🔸وإن أهملها :
🔸ضاعت

🔹ص (٨٨)


➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:

*(( فلا تعجلن ، ولا تدخلن في شيء منه حتى تسأل وتنظر :*
*هل تكلم فيه أحد من أصحاب النبي ﷺ و رضي الله عنهم ))*

⏪هذه وصية عظيمة.
🍃إذا أعجبك كلام أحد *في الدين*

🔴أما الكلام الذي في *أمور الدنيا*
👈🏼 فليس موضوع البحث.

🔹ص (٨٨)


➖➖➖➖➖
🔴إذا أعجبك كلام *في الدين :*

👈🏼فلا تعجل
حتى تنظر فيه :

🔸 *هل هو مؤسس على حق وأدلة*

🔸أم هو من الرأس والفكر :
👈🏼فهذا غثاء كغثاء السيل اتركه

🔸أما إن كان مؤسسا ومؤصلا على الكتاب والسنة :
👈🏼فهذا حق .


🔹ص (٨٨)


➖➖➖➖➖➖➖
🍃فلا تعجل في أخذ الكلام على عواهنه

*حتى ولو أعجبتك فصاحته وبلاغته وقوته وجزالته*

🔴لا تعجل فيه حتى تنظر
*وتعرضه على الكتاب والسنة*

⏪وتنظر من قاله
*هل هو فقيه أم ليس بفقيه؟*

حتى *تسأل أهل العلم عنه*

وتنظر *هل قاله أحد من السلف* أو لم يقولوه


🔹ص (٨٨)


➖➖➖➖➖➖
🔴 *هذا ما حذرت منه مرات*

⭕أقول:
*لا تحدثوا اجتهادات وآراء وأقوالا (( وعبارات )) لم تسبقوا إليها .*

👈🏼خذوا القدوة من السلف ومن كلام السلف

🔴لو أتيت بشيء لم تسبق إليه
👈🏼فإنه يكون *شذوذا*

*وخطره أكثر من نفعه.*

🔹ص ( ٨٨)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴 *فكلام الصحابة*
👈🏼هو الميزان

⏪لأنهم تلاميذ الرسول ﷺ

🔹ينظر قولهم :
1⃣ *((في الآية ))*
بماذا فسروها ؟

2⃣ *((وفي الحديث))*
بماذا شرحوه ؟

🔴تأخذ من كلامهم وتفسيرهم :
👈🏼 *لأنهم أقرب إلى الحق ممن جاء بعدهم*

🔸لأنهم تلاميذ الرسول ﷺ
🔸وسمعوا التأويل والتفسير من الرسول ﷺ
🔸وتلقوه منه

👈🏼فهم أقرب الناس إلى الحق.


🔹ص (٨٩)


➖➖➖➖➖➖
🔴 *ولا عبرة بقول من يقول:*
🔸إن الصحابة لا عبرة بهم
هم رجال ولهم أفكارهم

🔸ونحن رجال ولنا أفكارنا
والزمان تغير!!

🔹ص (٨٩)


➖➖➖➖➖➖
🔴 *فالدين باق إلى أن تقوم الساعة*

*ولا يتغير بتغير الزمان*
وهو شامل للزمان والمكان

🔴وإنما الذي يتغير :
👈🏼هو *الاجتهادات البشرية*
التي تخطئ وتصيب

⏪ *أما الدين نفسه فلا يتغير*

👈🏼لأنه *صالح لكل زمان ولكل مكان*
لأنه تنزيل من حكيم حميد


 🔹ص (٨٩)


➖➖➖➖➖➖
🔴ولهذا يوصون ويقولون :

👈🏼عليكم بالكتاب والسنة
⏪ *((( بفهم السلف الصالح )))*

🔴لاتحدث فهماً من عندك
أو من عند المتأخرين.


🔹ص (٨٩)


➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :

*(( أو أحد من العلماء ))*

👈🏼أي قاله أحد من *العلماء المعتبرين ،  من الأئمة الذين يسيرون على منهج صحابة الرسول ﷺ*

🔹لأنهم :
هم الرواة عن الصحابة ،
والصحابة هم الرواة عن الرسول ﷺ

🔹ص (٨٩)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:

*(( ولاتجاوزه لشيء ))*

👈🏼 *ولاتجاوز قول السلف لرأي فلان وفلان ممن جاء بعدهم*

🔹ص( ٩٠ )


➖➖➖➖➖➖
🍃الله جل وعلا يقول :
 ( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولاتتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )

🔹 *سبيل الله واحد*
أما غيره فهي سبل كثيرة

⭕كل شيطان له سبيل وله طريق من شياطين الإنس والجن

🔴 *فهي طرق كثيرة توقع من يسلكها في حيرة*

🔵لكن الصراط المستقيم
👈🏼واحد *ليس فيه اختلاف*

⏪ولاتضيع إذا سلكته ابداً


🔹ص( ٩٠ )


▪▪▪▪▪▪▪

🔄 يتبع إن شاء الله 🔄

➖➖➖➖➖➖
°● قناة شرح السنة للبربهاري ●°


http://cutt.us/VqYr






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق