الخميس، 13 أبريل 2017

*ص(٦٢-٦٧)*كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله



📖سلسلة فوائد منتقاة من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله.

*ص(٦٢-٦٧)*

<<<<<<<<<3⃣>>>>>>>>>>>


🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹

📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :

*(( وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :*
*" لا عذر لأحد في ضلالة ركبها حسبها هدى ، ولا في هدى تركه حسبه ضلالة ، فقد بينت الأمور ، وثبت الحجة ، وانقطع العذر " )).*

▪▪▪▪▪▪

📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :


🍃قول عمر رضي الله عنه :
🔴 *(( لا عذر لأحد )) :*

لأن الله بين الحق و فصله في :
🔸القرآن
🔸والسنة

🍃فلا عذر لأحد حينئذ في ضلالة
👈🏼 *لأن التقصير جاء من قبله*

🔵حيث  :
🔹 *لم يبحث عن الحق*
🔹 *ولم يسأل أهل العلم*

⏪فالضلال جاء من قبله
*فهو الذي فرط.*


🔹ص (٦٢)

➖➖➖➖➖➖

🔴قوله:
*((حسبها هدى))*

🍃فيه بيان:
*أن الظن لا يغني من الحق شيئا*

⭕والله جل و علا يقول:
(وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون )

🔴 *فحسبانهم لا يشفع لهم*
👈🏼 *لأنهم ليس لهم عذر*

🔹حيث *لم يراجعوا الكتاب والسنة*،
حتى يعرفوا الحق من الباطل.

⏪وإنما *ركبوا أهواءهم* ،
( ويحسبون أنهم مهتدون ) .

🔴ومع هذا:
👈🏼حكم الله بكفرهم وضلالهم.

🔹ص(٦٢)

➖➖➖➖➖

🔴 *فبمجرد أن الإنسان يحسب أنه على حق*
👈🏼لا يصير هذا عذرا له

🔴إلا إذا *لم يبلغه* شيء من الوحي الإلهي المنزل على الرسل

🍃لأن الواجب عليه أن يرجع إلى :
👈🏼الكتاب و السنة

🔴ولا يبقى على ظنه و حسبانه.
 وعلى ما يقوله له غيره أنه حق.

⏪فهذ ليس بعذر .


🔹ص (٦٣)

➖➖➖➖➖➖

1⃣وإنما العذر يكون في:
👈🏼 *المسائل الإجتهادية التي يسوغ فيه الإجتهاد*

🍃فيجتهد الإنسان،
ويبذل وسعه وطاقته في البحث
👈🏼حتى يظن أن هذا هو الحق

⏪فهذا معذور،

🔸لقوله ﷺ :
( إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران ، وإن اجتهد فأخطأ فله أجر واحد ).
*هذا في المسائل الإجتهادية.*

2⃣أما *المسائل التوقيفية*
*وهي أمور العقيدة*

⏪فليس لأحد أن يجتهد فيها

🔴بل الواجب:
👈🏼 *اتباع الدليل*
 و لا مجال فيها للاجتهاد.


🔹ص (٦٣-٦٤)

➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*(( ولا في هدى تركه حسبه ضلالة ))*

🍃 *ليس الأمر على الحسبان والظن* ،

🔴فيأخذ ضلالة يحسبها هدى
أو يترك حقا يظنه ضلاله ،

⏪ *ظنه لا يشفع له*

⭕لأن الهدى و الضلال :

🔸قد بينهما الله في القرآن .
🔸و بينهما الرسول ﷺ في السنة.
🔸وبينها السلف في سيرتهم وعقيدتهم.

🔹ص (٦٤)

➖➖➖➖➖➖➖
🔴ومن رحمة الله:

👈🏼 *أن الحق واضح*
 من:
🔸الكتاب
🔸والسنة
🔸وهدي السلف الصالح.

🔴 *ليس فيه غموض ولا لبس*
كما حصل للأمم السابقة :
🔸لما طال عليهم الأمد
🔸و التبس عليهم الحق
🔸و حرفت الكتب و غيرت

🔴أما هذه الأمة :
👈🏼فالحق يبقى واضحا .

⏪ *والكتاب والسنة محفوظان من التحريف والتغيير*

فليس لأحد عذر حينئذ .


🔹ص (٦٤)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*((فقد بينت الأمور))*

🍃نعم
قد بينت الأمور

🔴لكنها تحتاج إلى :
👈🏼 *بحث و إلى طلب*

1⃣بأن *يتعلم* الإنسان و يتفقه
2⃣ويأخذ العلم عن *العلماء* .

🔴 *لا يأخذ العلم عن :*

🔸نفسه
🔸أو عن مثله من الجهال
🔸أو من المتعالمين
🔸أو من الكتب

⏪ *بل يأخذ العلم عن أهله*


🔹ص (٦٤)

➖➖➖➖➖➖
🔴لأن هذا العلم يتلقى عن العلماء.

⏪ *فالعلم بالتلقي.*
🔴 *وليس بالأخذ من الكتب*

🍃الكتب إنما هي :
👈🏼أدوات فقط للبحث يشرحها العلماء.

🔴 *وأما الوصول إلى الحق :*
👈🏼فهذا يؤخذ عن أهل العلم،

🍃ويروى عنهم خلفا عن سلف.


🔹ص (٦٤)

➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( وثبتت الحجة ، وانقطع العذر ))*

🍃 *ما لأحد عذر*،
فهذا الدين صانه الله من التحريف
والتغيير .

👈🏼 *وصار الحق واضحا لا لبس فيه.*

🔴 *بخلاف الأمم السابقة*
🔸فإنها لما طال عليها الأمد:

👈🏼حرفوا كتبهم ، وغيروها ، وبدلوها

⏪فالتبس الحق وخفي.


🔹ص (٦٥)

➖➖➖➖➖➖





📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :
(( *و ذلك أن السنة والجماعة قد أحكما أمر الدين كله ، وتبين للناس ، فعلى الناس الاتباع*))

▪▪▪▪▪▪

📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

🔴(( *ذلك*)):
إشارة إلى ماسبق
👈🏼 *من الحث على لزوم طريقة أهل السنة والجماعة.*

🔴وقد سبق بأن المراد *بأهل السنة:*
👈🏼 المتمسكون بسنة الرسول ﷺ وبطريقته
⏪ هؤلاء هم أهل السنة .

*(( والجماعة )):*
👈🏼هم الذين اجتمعوا على الحق
ولم يتفرقوا

🍃كما قال تعالى :
( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا )

🔹اجتمعوا على الحق
🔹 ولم يتفرقوا عنه ،
🔹 ولم يختلفوا فيه ،
👈🏼هؤلاء هم أهل السنة والجماعة


🔴أما:
 ( *الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً*)

👈🏼 فالله جل وعلا يقول لنبيه ﷺ :
( *لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون*)

🔹ص (٦٦)

➖➖➖➖➖➖➖
🔴(( *و ذلك أن السنة والجماعة قد أحكما*))


🍃أي : أتقنا
فالإحكام معناه:
👈🏼 *الإتقان*
أتقنا أمر الدين كله

⏪ *فالدين كله محصور في السنة والجماعة*

🔸كما قال ﷺ :
( فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً،  فعليكم بسنتي)

 🔴لا يقي من شر هذا الاختلاف:
👈🏼 إلا التمسك بسنة الرسول ﷺ

⏪وهي ما كان عليه الرسول ﷺ وأصحابه
في :
🔹 العقيدة
 🔹والعبادة
🔹والمعاملات
🔹 و الأخلاق
🔹والآداب

👈🏼وهم الفرقة الناجية ، من بين ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ،

🔸قالوا من هي يا رسول الله ؟
 - فهذه التي استثنيت من هذه الفرق جماعة متميزة فمن هي ؟-

🔸قال ﷺ في بيانها :
(( *من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي* ))

👈🏼ماعليه الرسول ﷺ وأصحابه هو السنة
*فمن لزمه نجا* ،

👈🏼ولذلك سموا :
*بالفرقة الناجية* .


   🔹ص (٦٧)

➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
(( *وتبين للناس ، فعلى الناس الاتباع*))

🍃تبين للناس :
👈🏼أن أمر الدين كله في *لزوم السنة والجماعة*

🔴فلن يخالف ماعليه أهل السنة والجماعة
👈🏼إلا *أهل الضلال*


🔹ص (٦٧)

➖➖➖➖➖➖➖
🔸قال ﷺ  في بيانها:
*(( من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي ))*


⭕ذكر في الحاشية(١):

قال الجورقاني:
" حديث عزيز حسن مشهور ،
ورواته كلهم ثقات أثبات *كأنهم بدور وأقمار*"



🔹ص (٦٧)


🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹🔹

🔄 يتبع إن شاء الله 🔄



°● قناة شرح السنة للبربهاري ●°


http://cutt.us/VqYr

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق