الأربعاء، 12 أبريل 2017

*(( ص٥٠ - ٦١ ))* المجلد الأول







📖 سلسلة فوائد منتقاة من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري
للعلامة صالح الفوزان حفظه الله

<<<<<<<<2⃣>>>>>>>>>

🔹 *(( ص٥٠ - ٦١ ))*
المجلد الأول

➖➖➖➖➖➖➖






📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :

*(( اعلموا أن الإسلام هو السنة ، والسنة هي الإسلام، ولا يقوم أحدهما إلا بالآخر ))*

▪▪▪▪▪▪

📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :


⭕قوله: *( اعلم )*
👈🏼هذه كلمة *للاهتمام*

🍃ومعنى ((اعلم)):
أي تعلم

🔴وكيف تعلم أن الإسلام هو السنة ؟
*إذا تعلمت علمت ذلك*.


🔹ص(٥٠)

➖➖➖➖➖➖➖
🔴ف((اعلم ))
كلمة يؤتى بها *للاهتمام لما بعدها*

🔹كما قال تعالى: ( فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك )

⭕يعني :
1⃣اعلم معنى لا إله إلا الا الله
2⃣واعمل به


🔹ص(٥٠ )

➖➖➖➖➖➖➖
⭕قوله :
*(( الإسلام هو السنة،  والسنة هي الإسلام ))*

🍃يعني :
الإسلام :
هو *الطريقة* التي جاء بها الرسل عليهم الصلاة والسلام .

👈🏼 *وكل الرسل جاؤوا الإسلام*


🔹ص(٥٠)

➖➖➖➖➖➖➖
🔴فالإسلام :
(( *هو ماجاءت به الرسل*
من الدعوة والعمل *في كل وقت بحسبه* ))

🍃إلى أن جاءت بعثة محمد ﷺ ،
فصار الإسلام :
👈🏼هو ماجاء به دون غيره

🔴 *فمن بقي على الأديان السابقة ولم يؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم فليس بمسلم*

👈🏼حيث لم ينقد لله عز وجل
ولم يطع الرسول ﷺ

🔹ص (٥١)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*( والسنة هي الإسلام )*

🍃لافرق بينهما
إذا فسرنا السنة :
👈🏼 *بالطريقة*

🔹فلا فرق بينها وبين الإسلام.


🔹ص(٥١)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*(( ولا يقوم أحدهما إلا بالآخر ))*

🔹لايقوم الإسلام إلا بالسنة
🔹ولاتقوم السنة إلا بالإسلام

1⃣فالذي يدّعي الإسلام
*ولايعمل بالسنة*
أي : طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم
👈🏼ليس بمسلم

2⃣والذي يعلم السنة
*ولايسلم لله*
👈🏼ليس بمسلم
و إن عرف السنة

🔴 *فلابد من الجمع بينهما*


🔹ص (٥١)

➖➖➖➖➖➖



📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :
*(( فمن السنة لزوم الجماعة ، فمن رغب غير الجماعة وفارقها ؛ فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه، وكان ضالا مضلا ))*

▪▪▪▪▪▪▪
📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :


⭕قوله:
*( فمن السنة لزوم الجماعة )*
ما دام الأمر كذلك ،
🔹وأن الإسلام هو السنة
🔹والسنة هي الإسلام

⏪ *فالسنة أنواع*

*((فمن السنة لزوم الجماعة))*
أي : لزوم جماعة المسلمين

🍃والمراد بالجماعة هنا :
👈🏼 *جماعة المسلمين الذين على الحق*


🔹ص(٥٢)

➖➖➖➖➖➖➖
🔴كل جماعة اجتمعت على ضلالة
أو على منهج مخالف للإسلام
أو على طريقة مخالفة للإسلام

👈🏼فلا تسمى الجماعة الحقيقية الممدوحة.


🔹ص(٥٢)

➖➖➖➖➖➖➖
🔴فالجماعة المرادة هنا :
👈🏼 *هم أهل الحق*

🔴وليس من لازم ذلك أن يكونوا كثيرين.

🔸 *بل لو كان واحداً على الحق فإنه يسمى جماعة* .


🔹ص(٥٢)

➖➖➖➖➖➖
🔴 *ولزوم الجماعة* يعني:

👈🏼 عدم الخروج عنها
والاختلاف عليها.


🔹ص (٥٢)

➖➖➖➖➖➖
⭕قوله:
*(( فمن رغب غير الجماعة وفارقها ؛فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه ))*

👈🏼هذا نص حديث :
( من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه )

⏪فهذا وعيد شديد.

1⃣فإن كانت المفارقة :
*((في العقيدة))*
 بحيث يعبد غير الله
👈🏼 *فهذا كفر*

2⃣وإن كانت المفارقة
*((دون ذلك))*
👈🏼 *فهي ضلال*

🔴 *فمفارقة الجماعة لا خير فيها*


🔹ص(٥٣)




……………………✍✍✍✍✍…………………











………………………………✍✍✍✍✍✍✍✍……………

➖➖➖➖➖➖➖
🔴لما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم حذيفة بن اليمان *بما يحصل من الفتن والتفرق*

🔸قال له حذيفة :
ماتأمرني إن أدركني ذلك؟

🔸قال : *(( أن تلزم جماعة المسلمين وإمامهم ))*


🔹ص(٥٣)

➖➖➖➖➖➖
🔴 *فالجماعة لاتكون إلا بأمرين :*

1⃣ الأمر الأول :
 أن يكون *منهجها الكتاب والسنة*
ليس منهجها مذهب فلان ولاقول فلان *بل الكتاب والسنة.*

2⃣ الأمر الثاني :
 *أن يكون لها إمام مسلم يقودها* ، وترجع إليه.

🔴 *لا يمكن أن تجتمع جماعة بدون إمام*


🔹ص(٥٣-٥٤)

➖➖➖➖➖➖
🔸قال- أي حذيفة -:
*فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟*

قال : *(( تعتزل تلك الفرق))*

🔸أمره أن يعتزل تلك الفرق
فلايكون إلا مع جماعة المسلمين

🔴ولايكون مع جماعات غير جماعة المسلمين

⏪ *بل يبقى وحده على الحق إلى أن يأتيه الموت وهو على ذلك .*


🔹ص(٥٤)
➖➖➖➖➖➖➖

🔹فلا دين إلا بجماعة
🔹ولا جماعة إلا بإمام
🔹 *ولا إمام إلا بسمع وطاعة*

👈🏼هذا منهج المسلمين
وهذا هو *السنة التي يشرحها* رحمه الله.


🔹ص(٥٤)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( خلع ربقة الإسلام من عنقه ))*

🍃فإن الجماعة
👈🏼هي *الرباط الواقي من المهالك*

🔸كالرباط الذي يكون في رقاب الأغنام يحفظها من الذئب،
ومن الضياع.

🔹ص( ٥٥ )

➖➖➖➖➖➖
🔴 قوله:
*(( وكان ضالاً مضلاً ))*

🔸 *ضالاً في نفسه*
عن الطريق

🔸 *مضلاً لغيره*

🔹ص(٥٥)

➖➖➖➖➖➖
🍃قال تعالى:
( ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )

🔴فالواجب على المسلم:
● أن *يتبع سبيل المؤمنين*
●ولا يخالفهم
●ولايشذ عنهم.


🔹ص(٥٥)

➖➖➖➖➖➖




📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :

*(( والأساس الذي تبنى عليه الجماعة : هم أصحاب محمد ﷺ ،  ورحمهم أجمعين، وهم أهل السنة والجماعة، فمن لم يأخذ عنهم فقد ضل وابتعد ، وكل بدعة ضلالة ، والضلالة وأهلها في النار ))*

▪▪▪▪▪▪

📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

⭕قوله :
*(( والأساس الذي تبنى عليه الجماعة ))*

📍 *من هم الجماعة الذين هذا شأنهم ؟*

👈🏼هم :
🔹أصحاب محمد ﷺ
🔹ومن جاء بعدهم من التابعين
🔹وأتباع التابعين
🔹والقرون المفضلة
👈🏼هؤلاء هم الجماعة
🔹 *ومن اقتدى بهم من المتأخرين*

⏪ *هؤلاء هم الجماعة*
الذين يجب على المسلم أن يكون معهم

🔸ولو ناله ماناله :
●من الأذى
●ومن التهديد
●ومن التعيير
●ومن التهجم

 🔴يصبر على هذا
ويتحمل
*(( مادام أنه على الحق ))*


🔹ص( ٥٦)

➖➖➖➖➖➖
🔴قال تعالى :
( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه )

🔴وقال تعالى لما ذكر المهاجرين والأنصار في سورة الحشر :

 ( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم )

⏪ *فالمتأخر يقتدي بالمتقدم من أهل الحق أهل الخير*

👈🏼ولو كان بينه وبينهم زمان طويل

🔸يلزم ماكانوا عليه مهما كلفه ذلك
فهو يصبر .


🔹ص(٥٧)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :

*(( أصحاب محمد ﷺ  ))*
👈🏼من المهاجرين والأنصار

⭕لأنهم هم الذين :
●صحبوا الرسولﷺ
●وجاهدوا معه
●ونصروه
●وتحملوا الدّين
● *ونقلوه لنا*

👈🏼فهم الواسطة بيننا وبين رسول الله ﷺ

🔹ص(٥٧)

➖➖➖➖➖➖
🔴فالذين:
● يسبون الصحابة
●أو يتنقصونهم

👈🏼 *يريدون أن يهدموا الإسلام*
لكنهم جاؤوا بهذه الحيلة

🔴فإذا تكلموا في الصحابة وأسقطوا قيمتهم :
👈🏼ماذا يبقى حينئذ من الواسطة بيننا وبين رسول الله ﷺ ؟

⏪فقصدهم:
 *قطع الصلة بالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار*

👈🏼حتى تضل الأمة


🔹ص (٥٧)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( وهم أهل السنة والجماعة ))*

🍃 أصحاب محمد ﷺ
والذين جاؤوا من بعدهم
*الذين اتبعوهم بإحسان*

👈🏼هم :
1⃣ *أهل السنة* ،
أي أهل الطريقة الصحيحة ،

⏪وهي السنة التي يشرحها في هذا الكتاب .


2⃣وهم *الجماعة* الحقيقية

⭕أما اجتماع غيرهم على أمور باطلة
👈🏼 فهؤلاء لايسمون الجماعة
وإن كانوا عددا كثيرا .


🔹ص(٥٨)

➖➖➖➖➖➖
💡فالجماعة :
👈🏼 *من كانوا على الحق*

⭕فالذي يقول:
( أنا مع الحزب الفلاني هذا الحزب جماعة
وأنتم تقولون : الزموا الجماعة وهؤلاء جماعة)

📝فنقول لهم:
من قال لكم إن هؤلاء جماعة!

👈🏼 *الجماعة من كانوا على الحق*
*من كانوا على السنة*

هؤلاء هم الجماعة.

🔹ص (٥٨)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*((وابتدع))*

🔹البدعة : ماكان من :
●العبادات
●أو الاعتقادات
●أو الأقوال
*ليس عليه دليل من الكتاب والسنة*

🍃قالﷺ:
(من عمل عملًا ليس عليه أمرنا، فهو ردٌّ)


🔹ص(٥٩)

➖➖➖➖➖➖
🔴 *فالبدعة :*
👈🏼 *ما أحدث في الدين وهو ليس منه*

📍وكيف يعرف أنه ليس منه؟

⏪ *إذا لم يكن عليه دليل فهو ليس من الدين*

🔹لأن الله جل وعلا يقول:
( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ )

🍃فالدين كامل -ولله الحمد-
*لايقبل الزيادات*

 🔴فما علينا إلا :
1⃣ أن *نعرف* الدين الذي أكمله الله عز وجل
2⃣ *فنتمسك* به
3⃣ *ونترك ماعداه* من :

●الزيادات
●والاستحسانات
●والإضافات      
وغير ذلك.                          

⏪لأنها تبعد عن الله جل وعلا


🔹ص (٥٩)
➖➖➖➖➖➖

🔴 وسيأتي توضيح أن :
*(( ما أحدث قوم بدعة إلا نزع مثلها من السنة ))*

(١) قال حسان بن عطية -رحمه الله-
" ما ابتدع قوم بدعة في دينهم إلا نزع الله من سنتهم مثلها ثم لا يعيدها إليهم إلى يوم القيامة ".

🔹ص(٥٩)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*(وكل بدعة ضلالة)*

🔴 *فليس هناك بدعة حسنة كما يقوله بعضهم*

👈🏼بل البدع كلها ضلالة

🔵بنص حديث الرسول ﷺ  حيث قال:
*(( فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ))*


🔹ص(٦٠)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*((والضلالة وأهلها في النار))*

🍃الضلال وأهل الضلال في النار:
🔹إما بكفرهم
🔹وإما بمعصيتهم

🔴 *فالبدع ليست على حد سواء*

⏪ *منها ماهو كفر صاحبه مخلد في النار*
🔹كالاستغاثة بالأموات
🔹ودعاء الأموات
🔹والذبح لغير الله
🔹والنذر لغير الله

👈🏼 *فهذه بدع كفرية*


🔹ص (٦٠)
➖➖➖➖➖➖

🔴وكذا *نفي أسماء الله وصفاته*
 كما قالت الجهمية

👈🏼الذين يجحدون الأسماء والصفات
فهذا *كفر* والعياذ بالله.

⭕لأنهم وصفوا الله بأنه ليس له أسماء ولا صفات
فيكون إذا معدوما

⏪لأن الموجود لابد له من صفات
والذي ليس له صفات هو المعدوم.


🔹ص(٦٠)

➖➖➖➖➖➖➖

🔴ولذلك حكم الأئمة :
*بتكفير الجهمية الذين قالوا : القرآن مخلوق*

🍃فجعلوا القرآن
- الذي هو كلام الله ووحيه وتنزيله -

👈🏼جعلوه مخلوقا مثل المخلوقات

⭕وقالوا الله لا يتكلم فشبهوه بالجماد
*والذي لا يتكلم لايكون إلها*

🍃قال تعالى:
{واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار ألم يروا أنه لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلا }

⏪فدل على أن الذي لا يتكلم لايكون إلها.

🔹ص(٦١)

➖➖➖➖➖➖➖

🔴ولذلك كفر كثير من الأئمة:
👈🏼 *أئمة الجهمية*
⭕دون *مقلديهم* وأتباعهم

📍الذين لم يتبين لهم الحق
*وإنما قلدوا عن جهل*

⭕فهؤلاء فيهم نظر
👈🏼 *لابد من البيان لهم*

🔴فإن أصروا :
👈🏼يحكم بكفرهم

🔹ص(٦١)

▪▪▪▪▪▪▪
🔄 يتبع إن شاء الله 🔄





………………………✍✍……………………

🔴 فائدة من شرح الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله
👇👇👇👇






⬆⬆👆👆👆👆👆👆

💡ينبغى أن نلاحظ  كلام الشيخ ربيع السابق

وأنه حتى ولو قام العبد بأسس السنة من العقائد والمنهج والعمل

👈🏼 *لكنه فارق الجماعة*

فهو يدخل في قولهﷺ :
((فمن رغب عن سنتي فليس مني))

🔴وكفى بالمرء شرا أن يتبرأ منه رسول الله ﷺ


………………………………✍✍✍✍✍………………………



🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴❕🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵





🔴من ضمن  الاستفسارات على الدروس السابقة:

⬇⬇


🔴ص٥١

قول الشارح:
((فالذي يدعي الإسلام ولا يعمل بالسنة -أي طريقة الرسول ﷺ- ليس بمسلم)) 

🔸لاحظن المراد هنا بالسنة : طريقة الرسول ﷺ  وأصحابه والسلف الصالح

وليس المراد السنة عند المحدثين كما ذكر الشارح سابقا ص٣٧


🔸فقوله( ليس بمسلم) 
*لا يقصد أن من لم يعمل بطريقة السلف فهو كافر*

لأن مراده بالإسلام هنا
👈🏼((الطريقة)) التي جاء بها الرسولﷺ 

وبالتالي يكون حكم المخالف لهذه الطريقة 
كما ذكر في تفصيل المفارقة للجماعة ص٥٣
●منها الكفرية 
●ومنها الضلال دون الكفر .



……………………………………✍✍✍……………………………


🔴ومن ضمن الاستفسارات

⬇⬇


🔴ص٥٣
قول الشارح حفظه الله 

 ( فالجماعة لا تكون إلا بأمرين:

الأمر الأول:
أن يكون منهجها الكتاب والسنة.  ليس منهجها مذهب فلان ولاقول فلان.

الأمر الثاني:
أن يكون لها إمام مسلم يقودها وترجع إليه.

--------------
🔴 المراد بقوله :
( يكون لها إمام مسلم )
👈🏼 *هو ولي الأمر حاكم البلد* 
فهو الذي تكون له البيعة 

🔴وليس مقصوده جماعة أو حزب تبايع واحد منهم كما هو للأسف بين الجماعات البدعية  اليوم

🔴فلا تجوز البيعة بالسمع والطاعة إلا لولي الأمر الحاكم المسلم

🔸ثم إن كان ولي الأمر المسلم على منهج الكتاب والسنة فالحمد لله 

🔸وإن لم يكن كذلك :
👈🏼فله حق السمع والطاعة بالمعروف من نصوص كثيرة ستأتي تبعا في دراستنا إن شاء الله 


🔴كمثال :

الإمام أحمد رحمه الله كان ولي أمره في ذلك الوقت يقول بخلق القرآن 
ومع ذلك لم ينزع يدا من طاعة
وأيضا لم يوافقه في مسألة القول بخلق القرآن  .
🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔵🔵🔵









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق