📖 سلسلة فوائد منتقاة من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري
للعلامة صالح الفوزان حفظه الله
<<<<<<<<2⃣>>>>>>>>>
🔹 *(( ص٥٠ - ٦١ ))*
المجلد الأول
➖➖➖➖➖➖➖
📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :
*(( اعلموا أن الإسلام هو السنة ، والسنة هي الإسلام، ولا يقوم أحدهما إلا بالآخر ))*
▪▪▪▪▪▪
📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
⭕قوله: *( اعلم )*
👈🏼هذه كلمة *للاهتمام*
🍃ومعنى ((اعلم)):
أي تعلم
🔴وكيف تعلم أن الإسلام هو السنة ؟
*إذا تعلمت علمت ذلك*.
🔹ص(٥٠)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴ف((اعلم ))
كلمة يؤتى بها *للاهتمام لما بعدها*
🔹كما قال تعالى: ( فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك )
⭕يعني :
1⃣اعلم معنى لا إله إلا الا الله
2⃣واعمل به
🔹ص(٥٠ )
➖➖➖➖➖➖➖
⭕قوله :
*(( الإسلام هو السنة، والسنة هي الإسلام ))*
🍃يعني :
الإسلام :
هو *الطريقة* التي جاء بها الرسل عليهم الصلاة والسلام .
👈🏼 *وكل الرسل جاؤوا الإسلام*
🔹ص(٥٠)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴فالإسلام :
(( *هو ماجاءت به الرسل*
من الدعوة والعمل *في كل وقت بحسبه* ))
🍃إلى أن جاءت بعثة محمد ﷺ ،
فصار الإسلام :
👈🏼هو ماجاء به دون غيره
🔴 *فمن بقي على الأديان السابقة ولم يؤمن بمحمد صلى الله عليه وسلم فليس بمسلم*
👈🏼حيث لم ينقد لله عز وجل
ولم يطع الرسول ﷺ
🔹ص (٥١)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*( والسنة هي الإسلام )*
🍃لافرق بينهما
إذا فسرنا السنة :
👈🏼 *بالطريقة*
🔹فلا فرق بينها وبين الإسلام.
🔹ص(٥١)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*(( ولا يقوم أحدهما إلا بالآخر ))*
🔹لايقوم الإسلام إلا بالسنة
🔹ولاتقوم السنة إلا بالإسلام
1⃣فالذي يدّعي الإسلام
*ولايعمل بالسنة*
أي : طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم
👈🏼ليس بمسلم
2⃣والذي يعلم السنة
*ولايسلم لله*
👈🏼ليس بمسلم
و إن عرف السنة
🔴 *فلابد من الجمع بينهما*
🔹ص (٥١)
➖➖➖➖➖➖
📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :
*(( فمن السنة لزوم الجماعة ، فمن رغب غير الجماعة وفارقها ؛ فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه، وكان ضالا مضلا ))*
▪▪▪▪▪▪▪
📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
⭕قوله:
*( فمن السنة لزوم الجماعة )*
ما دام الأمر كذلك ،
🔹وأن الإسلام هو السنة
🔹والسنة هي الإسلام
⏪ *فالسنة أنواع*
*((فمن السنة لزوم الجماعة))*
أي : لزوم جماعة المسلمين
🍃والمراد بالجماعة هنا :
👈🏼 *جماعة المسلمين الذين على الحق*
🔹ص(٥٢)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴كل جماعة اجتمعت على ضلالة
أو على منهج مخالف للإسلام
أو على طريقة مخالفة للإسلام
👈🏼فلا تسمى الجماعة الحقيقية الممدوحة.
🔹ص(٥٢)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴فالجماعة المرادة هنا :
👈🏼 *هم أهل الحق*
🔴وليس من لازم ذلك أن يكونوا كثيرين.
🔸 *بل لو كان واحداً على الحق فإنه يسمى جماعة* .
🔹ص(٥٢)
➖➖➖➖➖➖
🔴 *ولزوم الجماعة* يعني:
👈🏼 عدم الخروج عنها
والاختلاف عليها.
🔹ص (٥٢)
➖➖➖➖➖➖
⭕قوله:
*(( فمن رغب غير الجماعة وفارقها ؛فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه ))*
👈🏼هذا نص حديث :
( من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الاسلام من عنقه )
⏪فهذا وعيد شديد.
1⃣فإن كانت المفارقة :
*((في العقيدة))*
بحيث يعبد غير الله
👈🏼 *فهذا كفر*
2⃣وإن كانت المفارقة
*((دون ذلك))*
👈🏼 *فهي ضلال*
🔴 *فمفارقة الجماعة لا خير فيها*
🔹ص(٥٣)
……………………✍✍✍✍✍…………………
………………………………✍✍✍✍✍✍✍✍……………
➖➖➖➖➖➖➖
🔴لما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم حذيفة بن اليمان *بما يحصل من الفتن والتفرق*
🔸قال له حذيفة :
ماتأمرني إن أدركني ذلك؟
🔸قال : *(( أن تلزم جماعة المسلمين وإمامهم ))*
🔹ص(٥٣)
➖➖➖➖➖➖
🔴 *فالجماعة لاتكون إلا بأمرين :*
1⃣ الأمر الأول :
أن يكون *منهجها الكتاب والسنة*
ليس منهجها مذهب فلان ولاقول فلان *بل الكتاب والسنة.*
2⃣ الأمر الثاني :
*أن يكون لها إمام مسلم يقودها* ، وترجع إليه.
🔴 *لا يمكن أن تجتمع جماعة بدون إمام*
🔹ص(٥٣-٥٤)
➖➖➖➖➖➖
🔸قال- أي حذيفة -:
*فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟*
قال : *(( تعتزل تلك الفرق))*
🔸أمره أن يعتزل تلك الفرق
فلايكون إلا مع جماعة المسلمين
🔴ولايكون مع جماعات غير جماعة المسلمين
⏪ *بل يبقى وحده على الحق إلى أن يأتيه الموت وهو على ذلك .*
🔹ص(٥٤)
➖➖➖➖➖➖➖
🔹فلا دين إلا بجماعة
🔹ولا جماعة إلا بإمام
🔹 *ولا إمام إلا بسمع وطاعة*
👈🏼هذا منهج المسلمين
وهذا هو *السنة التي يشرحها* رحمه الله.
🔹ص(٥٤)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( خلع ربقة الإسلام من عنقه ))*
🍃فإن الجماعة
👈🏼هي *الرباط الواقي من المهالك*
🔸كالرباط الذي يكون في رقاب الأغنام يحفظها من الذئب،
ومن الضياع.
🔹ص( ٥٥ )
➖➖➖➖➖➖
🔴 قوله:
*(( وكان ضالاً مضلاً ))*
🔸 *ضالاً في نفسه*
عن الطريق
🔸 *مضلاً لغيره*
🔹ص(٥٥)
➖➖➖➖➖➖
🍃قال تعالى:
( ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )
🔴فالواجب على المسلم:
● أن *يتبع سبيل المؤمنين*
●ولا يخالفهم
●ولايشذ عنهم.
🔹ص(٥٥)
➖➖➖➖➖➖
📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :
*(( والأساس الذي تبنى عليه الجماعة : هم أصحاب محمد ﷺ ، ورحمهم أجمعين، وهم أهل السنة والجماعة، فمن لم يأخذ عنهم فقد ضل وابتعد ، وكل بدعة ضلالة ، والضلالة وأهلها في النار ))*
▪▪▪▪▪▪
📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
⭕قوله :
*(( والأساس الذي تبنى عليه الجماعة ))*
📍 *من هم الجماعة الذين هذا شأنهم ؟*
👈🏼هم :
🔹أصحاب محمد ﷺ
🔹ومن جاء بعدهم من التابعين
🔹وأتباع التابعين
🔹والقرون المفضلة
👈🏼هؤلاء هم الجماعة
🔹 *ومن اقتدى بهم من المتأخرين*
⏪ *هؤلاء هم الجماعة*
الذين يجب على المسلم أن يكون معهم
🔸ولو ناله ماناله :
●من الأذى
●ومن التهديد
●ومن التعيير
●ومن التهجم
🔴يصبر على هذا
ويتحمل
*(( مادام أنه على الحق ))*
🔹ص( ٥٦)
➖➖➖➖➖➖
🔴قال تعالى :
( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه )
🔴وقال تعالى لما ذكر المهاجرين والأنصار في سورة الحشر :
( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم )
⏪ *فالمتأخر يقتدي بالمتقدم من أهل الحق أهل الخير*
👈🏼ولو كان بينه وبينهم زمان طويل
🔸يلزم ماكانوا عليه مهما كلفه ذلك
فهو يصبر .
🔹ص(٥٧)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( أصحاب محمد ﷺ ))*
👈🏼من المهاجرين والأنصار
⭕لأنهم هم الذين :
●صحبوا الرسولﷺ
●وجاهدوا معه
●ونصروه
●وتحملوا الدّين
● *ونقلوه لنا*
👈🏼فهم الواسطة بيننا وبين رسول الله ﷺ
🔹ص(٥٧)
➖➖➖➖➖➖
🔴فالذين:
● يسبون الصحابة
●أو يتنقصونهم
👈🏼 *يريدون أن يهدموا الإسلام*
لكنهم جاؤوا بهذه الحيلة
🔴فإذا تكلموا في الصحابة وأسقطوا قيمتهم :
👈🏼ماذا يبقى حينئذ من الواسطة بيننا وبين رسول الله ﷺ ؟
⏪فقصدهم:
*قطع الصلة بالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار*
👈🏼حتى تضل الأمة
🔹ص (٥٧)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( وهم أهل السنة والجماعة ))*
🍃 أصحاب محمد ﷺ
والذين جاؤوا من بعدهم
*الذين اتبعوهم بإحسان*
👈🏼هم :
1⃣ *أهل السنة* ،
أي أهل الطريقة الصحيحة ،
⏪وهي السنة التي يشرحها في هذا الكتاب .
2⃣وهم *الجماعة* الحقيقية
⭕أما اجتماع غيرهم على أمور باطلة
👈🏼 فهؤلاء لايسمون الجماعة
وإن كانوا عددا كثيرا .
🔹ص(٥٨)
➖➖➖➖➖➖
💡فالجماعة :
👈🏼 *من كانوا على الحق*
⭕فالذي يقول:
( أنا مع الحزب الفلاني هذا الحزب جماعة
وأنتم تقولون : الزموا الجماعة وهؤلاء جماعة)
📝فنقول لهم:
من قال لكم إن هؤلاء جماعة!
👈🏼 *الجماعة من كانوا على الحق*
*من كانوا على السنة*
هؤلاء هم الجماعة.
🔹ص (٥٨)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*((وابتدع))*
🔹البدعة : ماكان من :
●العبادات
●أو الاعتقادات
●أو الأقوال
*ليس عليه دليل من الكتاب والسنة*
🍃قالﷺ:
(من عمل عملًا ليس عليه أمرنا، فهو ردٌّ)
🔹ص(٥٩)
➖➖➖➖➖➖
🔴 *فالبدعة :*
👈🏼 *ما أحدث في الدين وهو ليس منه*
📍وكيف يعرف أنه ليس منه؟
⏪ *إذا لم يكن عليه دليل فهو ليس من الدين*
🔹لأن الله جل وعلا يقول:
( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ )
🍃فالدين كامل -ولله الحمد-
*لايقبل الزيادات*
🔴فما علينا إلا :
1⃣ أن *نعرف* الدين الذي أكمله الله عز وجل
2⃣ *فنتمسك* به
3⃣ *ونترك ماعداه* من :
●الزيادات
●والاستحسانات
●والإضافات
وغير ذلك.
⏪لأنها تبعد عن الله جل وعلا
🔹ص (٥٩)
➖➖➖➖➖➖
🔴 وسيأتي توضيح أن :
*(( ما أحدث قوم بدعة إلا نزع مثلها من السنة ))*
(١) قال حسان بن عطية -رحمه الله-
" ما ابتدع قوم بدعة في دينهم إلا نزع الله من سنتهم مثلها ثم لا يعيدها إليهم إلى يوم القيامة ".
🔹ص(٥٩)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*(وكل بدعة ضلالة)*
🔴 *فليس هناك بدعة حسنة كما يقوله بعضهم*
👈🏼بل البدع كلها ضلالة
🔵بنص حديث الرسول ﷺ حيث قال:
*(( فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ))*
🔹ص(٦٠)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*((والضلالة وأهلها في النار))*
🍃الضلال وأهل الضلال في النار:
🔹إما بكفرهم
🔹وإما بمعصيتهم
🔴 *فالبدع ليست على حد سواء*
⏪ *منها ماهو كفر صاحبه مخلد في النار*
🔹كالاستغاثة بالأموات
🔹ودعاء الأموات
🔹والذبح لغير الله
🔹والنذر لغير الله
👈🏼 *فهذه بدع كفرية*
🔹ص (٦٠)
➖➖➖➖➖➖
🔴وكذا *نفي أسماء الله وصفاته*
كما قالت الجهمية
👈🏼الذين يجحدون الأسماء والصفات
فهذا *كفر* والعياذ بالله.
⭕لأنهم وصفوا الله بأنه ليس له أسماء ولا صفات
فيكون إذا معدوما
⏪لأن الموجود لابد له من صفات
والذي ليس له صفات هو المعدوم.
🔹ص(٦٠)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴ولذلك حكم الأئمة :
*بتكفير الجهمية الذين قالوا : القرآن مخلوق*
🍃فجعلوا القرآن
- الذي هو كلام الله ووحيه وتنزيله -
👈🏼جعلوه مخلوقا مثل المخلوقات
⭕وقالوا الله لا يتكلم فشبهوه بالجماد
*والذي لا يتكلم لايكون إلها*
🍃قال تعالى:
{واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار ألم يروا أنه لا يكلمهم ولا يهديهم سبيلا }
⏪فدل على أن الذي لا يتكلم لايكون إلها.
🔹ص(٦١)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴ولذلك كفر كثير من الأئمة:
👈🏼 *أئمة الجهمية*
⭕دون *مقلديهم* وأتباعهم
📍الذين لم يتبين لهم الحق
*وإنما قلدوا عن جهل*
⭕فهؤلاء فيهم نظر
👈🏼 *لابد من البيان لهم*
🔴فإن أصروا :
👈🏼يحكم بكفرهم
🔹ص(٦١)
▪▪▪▪▪▪▪
🔄 يتبع إن شاء الله 🔄
………………………✍✍……………………
🔴 فائدة من شرح الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله
👇👇👇👇
⬆⬆👆👆👆👆👆👆
💡ينبغى أن نلاحظ كلام الشيخ ربيع السابق
وأنه حتى ولو قام العبد بأسس السنة من العقائد والمنهج والعمل
👈🏼 *لكنه فارق الجماعة*
فهو يدخل في قولهﷺ :
((فمن رغب عن سنتي فليس مني))
🔴وكفى بالمرء شرا أن يتبرأ منه رسول الله ﷺ
………………………………✍✍✍✍✍………………………
🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴❕🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵
🔴من ضمن الاستفسارات على الدروس السابقة:
⬇⬇
🔴ص٥١
قول الشارح:
((فالذي يدعي الإسلام ولا يعمل بالسنة -أي طريقة الرسول ﷺ- ليس بمسلم))
🔸لاحظن المراد هنا بالسنة : طريقة الرسول ﷺ وأصحابه والسلف الصالح
وليس المراد السنة عند المحدثين كما ذكر الشارح سابقا ص٣٧
🔸فقوله( ليس بمسلم)
*لا يقصد أن من لم يعمل بطريقة السلف فهو كافر*
لأن مراده بالإسلام هنا
👈🏼((الطريقة)) التي جاء بها الرسولﷺ
وبالتالي يكون حكم المخالف لهذه الطريقة
كما ذكر في تفصيل المفارقة للجماعة ص٥٣
●منها الكفرية
●ومنها الضلال دون الكفر .
……………………………………✍✍✍……………………………
🔴ومن ضمن الاستفسارات
⬇⬇
🔴ص٥٣
قول الشارح حفظه الله
( فالجماعة لا تكون إلا بأمرين:
الأمر الأول:
أن يكون منهجها الكتاب والسنة. ليس منهجها مذهب فلان ولاقول فلان.
الأمر الثاني:
أن يكون لها إمام مسلم يقودها وترجع إليه.
--------------
🔴 المراد بقوله :
( يكون لها إمام مسلم )
👈🏼 *هو ولي الأمر حاكم البلد*
فهو الذي تكون له البيعة
🔴وليس مقصوده جماعة أو حزب تبايع واحد منهم كما هو للأسف بين الجماعات البدعية اليوم
🔴فلا تجوز البيعة بالسمع والطاعة إلا لولي الأمر الحاكم المسلم
🔸ثم إن كان ولي الأمر المسلم على منهج الكتاب والسنة فالحمد لله
🔸وإن لم يكن كذلك :
👈🏼فله حق السمع والطاعة بالمعروف من نصوص كثيرة ستأتي تبعا في دراستنا إن شاء الله
🔴كمثال :
الإمام أحمد رحمه الله كان ولي أمره في ذلك الوقت يقول بخلق القرآن
ومع ذلك لم ينزع يدا من طاعة
وأيضا لم يوافقه في مسألة القول بخلق القرآن .
🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔵🔵🔵
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق