الجمعة، 14 أبريل 2017

إجابة أسئلة ص ( ٦٨ - ٧٦ )* من. كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله

🔵 إجابة أسئلة كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله

⭕ *( ١ /  ٦٨ - ٧٦ )*

■■■■■■■■■■■■

📌 *املئي الفراغات الآتية بما يناسبها :*


1⃣معنى قول الإمام البربهاري رحمه الله :
((لم يوضع -أي الدين- على عقول الرجال وآرائهم))
أي : *ليس الدين ما استحسنه الرجال أو رأوه*



2⃣ أمور الدين توقيفية
لا بد من *الأدلة* في أمور الدين



3⃣ الذي يريد أن يكون عمله صالحا مفيدا فعليه بأمرين:

الأمر الأول:
*إخلاص دينه لله من الشرك*

الأمر الثاني:
*اتباعه سنة رسول الله ﷺ*
*وإخلاصه من البدع والمحدثات*


4⃣ القرون المفضلة هم *الصحابة*
و *التابعون*
و *أتباع التابعين*

قال عنهم رسول الله ﷺ :( *خيركم قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم* )

ومن جاء بعدهم فهو تابع لهم ،
يتبع الأصل الذي عليه صحابة رسول الله ﷺ .

كما قال تعالى : ( *والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان* )


5⃣ من يقول لسنا ملزمين باتباع السلف وأقوال السلف
هذا فيه فصل *لآخر هذه الأمة* عن *أولها*
وبالتالي يريدون إهلاك الأمة


6⃣ الدين توقيفي وهو اتباع وليس ابتداعا وابتكارا .

الابتكار يكون في *الصناعات والمنافع الدنيوية*

أما الدين فلا يحدث فيه شيء بعد وفاة الرسول ﷺ
لأن *التشريع انتهى بوفاة الرسول ﷺ*


7⃣ قال الإمام مالك رحمه الله:
( لا يصلح آخر هذه الأمة إلا *ما أصلح أولها* )

فلا يصلح آخر هذه الأمة إلا *الكتاب*
و *السنة*
و *اتباع هدي السلف الصالح*


8⃣ ليس معنى السواد الأعظم مجرد *الكثرة*

بل معناه : *من كان على الحق*
ولو كانوا *قليلين*



9⃣ قد تكون الكثرة على ضلال
قال تعالى : ( *وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله* )

فالكثرة لا يغتر بها ولا تتبع إلا إذا كانت على *الحق*



🔟 قول الإمام البربهاري رحمه الله :
((فمن خالف أصحاب رسول الله ﷺ في شيء من أمر الدين فقد كفر ))

قوله : (فقد كفر) يحتمل أمرين :
أحدهما:
*يحتمل الكفر الأكبر ويحتمل الكفر الأصغر بحسب المخالفة*


والآخر:
*أنه إذا خالفهم في أول الأمر بالشيء اليسير ثم بالتدرج يخرج من الدين بالكلية فيؤول أمره إلى الكفر، إذا استمرأ المخالفة فيؤول أمره إلى الكفر الأكبر فيخرج من الدين بالكلية*

 *يتدرج به الشيطان والهوى والنفس الأمارة بالسوء حتى يخرج من الدين كله.*



■■■■■■■■■■
انتهت الأسئلة
وفقك الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق