الجمعة، 14 أبريل 2017

ص *(٦٨-٧٦ )*. من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله



الملف الصوتي
الدرس الثاني

الدقيقة( ٥ - ٢٦ )
تقريبا

⬇⬇



http://www.archive.org/download/Assuna-Fawzan/Assuna02.mp3


رابط الدرس الثاني الصوتي من إتحاف القاري

………………………🌻🌻……………………………





📖 سلسلة فوائد منتقاة من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله

 *( ١ / ٦٨-٧٦ )*

<<<<<<<<<<4⃣>>>>>>>>>>

▪🔸▪🔸▪🔸▪





📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :

*(( واعلم رحمك الله أنَّ الدين إنما جاء من قِبَل الله تبارك وتعالى*،
*لم يوضع على عقول الرجال وآرائهم،*
 *وعلمُه عند الله وعند رسوله،*
*فلا تتَّبع شيئًا بهواك فتمرقَ من الدين فتخرجَ من الإسلام،*
*فإنه لا حجَّة لك، فقد بيَّن رسول الله ﷺ  لأمَّته السنَّة، وأوضحها لأصحابه وهُم الجماعة، وهُم السواد الأعظم،*
*والسواد الأعظم: الحقُّ وأهله،*
*فمن خالف أصحاب رسول الله ﷺ  في شيءٍ من أمر الدين فقد كفر ))*

▪▪▪▪▪▪▪

📝 قال الشارح الشيخ صالح الفوزان  حفظه الله :

🍃الدين إنما جاء من عند الله ،
فهو الذي شرع الدين سبحانه ،

🔴 *ليس لأحدٍ أن يشرع ديناً لم يأذن الله به*


🔹ص (٦٨)

➖➖➖➖➖➖
🍃((شرع لكم من الدين ماوصى به نوحاً والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه )).

👈🏼هذا هو *شريعة الأنبياء*

🍃خصوصاً هؤلاء الخمسة أولوا العزم ،
👈🏼هذا دينهم ،

🔴 *فمن حاد عنه أو اختلف عنه*
👈🏼 *هلك وضل.*

🔴 *وهو مبني على :*

1⃣توحيد الله عز وجل ،
وترك عبادة ماسواه ،

2⃣والتقيد بما شرعه الله عز وجل ،
والابتعاد عما حرمه الله ،

👈🏼هذا هو الدين .


🔹ص( ٦٨ )

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*((لم يوضع على عقول الرجال وآرائهم))*

🍃 *ليس الدين ما استحسنه الرجال أو رأوه*

🔹فإن هذا ليس دين الله
⏪هذا دين الناس الذي أحدثوه


🔹ص( ٦٩)

➖➖➖➖➖➖
🔴فلا ينسب إلى الله من الدين :
👈🏼 إلا ما شرعه على لسان رسوله ﷺ

🔴وما شرعه غيره :
👈🏼لا ينسب إلى الله

⏪وإنما ينسب إلى من شرعه
*والله بريء منه*.


🔹ص (٦٩)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*(( وعلمه عند الله ، وعند رسوله ))* ﷺ

👈🏼 *أمور الدين توقيفية*

🔹 *لابد من الأدلة* عن الله ورسوله في أمور الدين


🔹ص (٦٩)

➖➖➖➖➖➖
🔴يتقيد بما جاء في الكتاب والسنة من أمور الدين

🔴 *وتترك المحدثات والبدع التي ما أنزل الله بها من سلطان*

🔸وإن كان أهلها يرونها دينا
ويتقربون إلى الله بها

👈🏼فنحن لانلتفت إليها
ولانؤمن بها

⏪لأن دين الله:
 *ماشرعه هو ورسوله*


🔹ص(٦٩)

➖➖➖➖➖➖
🔴 لأن *الدين مبني على العلم الذي جاء من عند الله ورسوله*

🔴 *ولاتتبع :*
🔸أهواء الناس
🔸وآراء الناس
🔸وما استحسنوه
🔸وماتتابعوا عليه

👈🏼وهو ليس له أصل في كتاب الله أو سنة رسوله ﷺ

🔸كما قال عليه الصلاة والسلام :
( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )


🔹ص(٦٩)

➖➖➖➖➖➖
🍃فالذي يريد أن يكون *عمله صالحاً* مفيداً فعليه بأمرين :

1⃣الأمر الأول :
*إخلاص دينه لله من الشرك .*

2⃣والأمر الثاني :
*اتباعه سنة رسول الله ﷺ*
*وإخلاصه من البدع والمحدثات .*


🔹ص( ٧٠ )

➖➖➖➖➖➖
🔴 *فنحن لا نتبع الناس*

🍃بل نعرض ما عليه الناس
👈🏼 *على الكتاب والسنة*

🔹فما وافق الكتاب والسنة :
فهو *حق*

🔹وما خالفهما :
فهو *باطل*

🔹ص (٧٠)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( فلا تتبع شيئاً بهواك ))*

🍃لا تتبع شيئاً بهواك ورغبتك

⏪ولكن *يكون هواك ورغبتك تابعين لما جاء عن الله ورسوله ﷺ*

🔹فلا تهوى:
 إلا ما جاء عن الله ورسوله

🔹و لا ترغب :
إلا ما جاء عن الله ورسوله

 👈🏼 *هذا هو سبيل النجاة*


🔹ص(٧٠)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*((فتمرق من الدين فتخرج من الإسلام))*

🍃من اتبع هواه فإنه يمرق من الدين ولو على المدى البعيد

🔴أول شيء يتساهل في المخالفة والهوى
*ثم يتعاظم اتباع الهوى إلى أن يخرج من الدين.*

👈🏼فيصير دينه هواه

🍃كما قال جل وعلا :
( أفرءيت من اتخذ إلهه هواه و أضله الله على علم  وختم على سمعه و قلبه وجعل على بصره غشاوة )


🔹ص (٧١)

➖➖➖➖➖➖
🔴 *فالهوى إله آخر*

▪وليس الشرك مقصوراً
👈🏼على عبادة الصنم أو الوثن

▪بل هناك شيء آخر
👈🏼وهو الهوى

🔴فقد لا يعبد الإنسان :
👈🏼الأصنام والأشجار و الأحجار
ولا يعبد القبور

⏪ *لكن يتبع هواه*
👈🏼فهذا عبد لهواه


🔹ص(٧١)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*(( فإنه لا حجة لك ، فقد بين رسول الله ﷺ لأمته السنة ، وأوضحها لأصحابه ))*

🍃 لا حجة لمن خالف ، واتبع هواه
👈🏼 *لأنه ضل بعد البيان وبعد العلم*

🔸( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ )

🔴ليس جاهلا
بل يعرف الكتاب والسنة
ويعرف أقوال أهل العلم
👈🏼لكنها لا توافق هواه

⏪ *فيتركها ويأخذ ما يوافق هواه*

هذا هو الضلال والعياذ بالله.


🔹ص(٧١)

➖➖➖➖➖➖
🔴 *والرسول ﷺ ما ترك شيئا إلا وبينه لأمته*

⭕حتى قال بعض الصحابة :
" ما توفي رسول الله ﷺ وطائر يقلب جناحيه في الهواء إلا وذكر لنا منه علما".

⭕ما ترك شيئا مما تحتاجه البشرية
🔸 مما يقربها إلى الله
🔸ويبعدها عن الكفر والضلال
👈🏼إلا بينه.

🔹ص (٧٣)

➖➖➖➖➖➖
🔵قال ﷺ :
" إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي: كتاب الله وسنتي ".

🍃 *ترك أمته على البيضاء*
ليلها كنهارها

🍃ولما أكمل الله به الدين ، وأتم به النعمة انتقل إلى جوار ربه

👈🏼 *بعد ما بلغ البلاغ المبين ، وأوضح السنة لأصحابه*

🔴وقال في خطبة حجة الوداع:
*" ألا هل بلغت ؟"*
قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت.
فقال : *" اللهم أشهد".*


🔹ص (٧٣)

➖➖➖➖➖➖
🔴 قوله:
*(( وهم الجماعة ، وهم السواد الأعظم ))*

🍃أصحابه ﷺ هم الجماعة
👈🏼أي : *هم أصل الجماعة*
ثم الذين يلونهم
ثم الذين يلونهم

⭕كما قال ﷺ :
((خيركم قرني ثم الذين يلونهم،  ثم الذين يلونهم ))

🔸الصحابة
🔸والتابعون
🔸وأتباع التابعين
👈🏼وهم القرون المفضلة
هؤلاء هم الجماعة

⏪ومن جاء بعدهم فهو تابع لهم
*يتبع الأصل الذي عليه صحابة رسول الله ﷺ*

⭕قال تعالى:
( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ )


🔹ص (٧٤)

➖➖➖➖➖➖
🔴فالذين يجهلون السلف
ويقللون من شأنهم

🔴ويقولون :
هم رجال ونحن رجال

🔴ويقولون :
 لا مانع من أن نحدث أشياء
ولسنا ملزمين باتباع السلف وأقوال السلف

👈🏼فهذا ضلال والعياذ بالله
*هذا فصل لآخر هذه الأمة عن أولها*

🔴وإذا انفصل آخرها عن أولها
👈🏼 *هلكت*


🔹ص(٧٤)

➖➖➖➖➖➖➖
🔴يوجد الآن من يحذر من مذهب السلف
ويحذر من الرجوع إلى أقوالهم
👈🏼 *ويقول هذا زمان مضى*

🔴فيحذر مما عليه السلف
*ويحث على الابتكار في الدين!*

🔴 *الدين توقيفي*
👈🏼وهو اتباع
*وليس ابتداعا وابتكارا*

🔵الابتكار يكون :
👈🏼في الصناعات *والمنافع الدنيوية*

🔵أما الدين :
👈🏼فلا يحدث فيه شيء بعد وفاة الرسولﷺ

⏪ *لأن التشريع انتهى بوفاة الرسولﷺ*


🔹ص (٧٥)

➖➖➖➖➖➖
🔴فما علينا :
👈🏼إلا *الاتباع*

🔴 *وألا نحدث شيئا من عندنا*
ونقول هذا هو الذي يصلح لهذا العصر

🍃الإمام مالك رحمه الله يقول:
*" لا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها "*

🔴الذي أصلح أولها:
👈🏼هو :
1⃣الكتاب
2⃣والسنة
3⃣واتباع هدي السلف الصالح


🔹ص (٧٥)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( والسواد الأعظم : الحق و أهله ))*

🍃ليس معنى السواد الأعظم
👈🏼 مجرد الكثرة .

⭕معنى السواد الأعظم :
👈🏼 *من كان على الحق و لو كانوا قليلين*
فهم السواد الأعظم

⏪حتى و لو كان رجلا واحدا.


🔹ص (٧٥)

➖➖➖➖➖➖
🍃قال تعالى :
( وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ)

🔴فالكثرة :
👈🏼لا يغتر بها
ولا تتبع إلا إذا كانت على الحق.

🔵من كان على الحق
👈🏼فهو الجماعة
سواء كانوا قليلين أو كثيرين.

🔴 *الضابط :*
👈🏼هو ما كانوا عليه
*هل هو حق أو باطل*:

1⃣ *فإن كان حقا :*
👈🏼 فهم الجماعة
*ولو لم يكن عليه إلا واحد.*

2⃣ *و إن كان باطلا :*
👈🏼فهو الضلال
*وإن كان عليه أكثر الناس.*

🔹ص (٧٦)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( فمن خالف أصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم في شيء من أمر الدين فقد كفر ))*

⭕ *((كفر ))*
يحتمل :
1⃣الكفر الأكبر.
2⃣و يحتمل الكفر الأصغر
👈🏼 *بحسب المخالفة .*

🔴فقوله: *((فقد كفر )) :*

👈🏼 *ليس معناه كفر الكفر المخرج من الملة مطلقا*
1⃣قد يكون هذا
2⃣و قد يكون الكفر الأصغر.


🔹ص (٧٦)

➖➖➖➖➖➖
🔴أو أن المراد :
 *أنه إذا خالفهم في أول الأمر بالشيء اليسير ، ثم بالتدرج يخرج من الدين بالكلية.*

👈🏼 *فيؤول أمره إلى الكفر إذا استمرأ المخالفة*

🔸فيؤول أمره إلى الكفر الأكبر فيخرج من الدين كله .

🔴 *يتدرج به الشيطان والهوى والنفس الأمارة بالسوء حتى يخرج من الدين كله.*


🔹ص (٧٦)

🔸▪🔸▪🔸▪🔸

🔄يتبع إن شاء الله 🔄



°● قناة شرح السنة للبربهاري ●°


http://cutt.us/VqYr


🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🌹🔴🌹🔴🌹🔴🔴🔵🔴🔵🔴🔵

…………………………………………✍✍✍✍✍…………………………


💡

وهذا هو
👈🏼ملخص سبيل النجاة

🔴الكثير في زماننا يوافق في مسألة الرجوع للكتاب والسنة

🔴ولكن يخالف في الضابط الثالث
👈🏼على *(( فهم السلف الصالح))*


🔸فتجده يخضع نصوص الكتاب والسنة لفهمه هو
 لا على فهم السلف حتى يوافق هوى في قلبه

والله المستعان

🔴لذلك تجدن أهل العلم يحرصون كثيرا على ذكر النقطة الثالثة

👈🏼 *وهي فهم السلف لنصوص الوحيين*

فالواجب علينا نشرها بين الناس
والتأكيد على ذلك

لأن الخوارج اليوم وغيرهم من المبتدعة حتى يلبسوا على الناس دينهم
👈🏼يستدلون بالقرآن والسنة *لكن بفهمهم هم ،  لا بفهم السلف*

🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🌹🔴🔵🔴🔵🔴
………………………✍✍✍✍✍✍✍…………………………………



التعليق على حديث ((لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ))

👇👇👇👇👇👇👇👇👇











👆👆👆👆👆👆 


يقصد بكتاب ابن رجب جامع العلوم والحكم











👆👆👆👆👆👆👆👆👆👆

⬆⬆

كلام ابن رجب على الحديث في كتابه جامع العلوم والحكم الذي شرح فيه الأربعين النووية وزاد عليها

رحمهم الله أجمعين
🔵🔴🔵🔴🔵🔴🌹🔴🔵🔴🌹🔴🔵🔵🔴🔵🔴🔵

…………………✍✍✍✍✍✍……………………✍✍✍✍✍✍…………


🔴✍🔴.   فوائد من كتاب عون الباري ببيان ما تضمنه شرح السنة للإمام البربهاري للشيخ ربيع حفظه الله 👇👇👇👇👇👇










⬆⬆

*فيا ويل من ظهرت له الحجة وخالفها متبعا لهواه*







🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔵🔴🔵🔴





بطاقات من الفوائد👇👇👇👇👇












ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق