الملف الصوتي
الدرس الثاني
الدقيقة( ٥ - ٢٦ )
تقريبا
⬇⬇
http://www.archive.org/download/Assuna-Fawzan/Assuna02.mp3
رابط الدرس الثاني الصوتي من إتحاف القاري
………………………🌻🌻……………………………
📖 سلسلة فوائد منتقاة من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله
*( ١ / ٦٨-٧٦ )*
<<<<<<<<<<4⃣>>>>>>>>>>
▪🔸▪🔸▪🔸▪
📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :
*(( واعلم رحمك الله أنَّ الدين إنما جاء من قِبَل الله تبارك وتعالى*،
*لم يوضع على عقول الرجال وآرائهم،*
*وعلمُه عند الله وعند رسوله،*
*فلا تتَّبع شيئًا بهواك فتمرقَ من الدين فتخرجَ من الإسلام،*
*فإنه لا حجَّة لك، فقد بيَّن رسول الله ﷺ لأمَّته السنَّة، وأوضحها لأصحابه وهُم الجماعة، وهُم السواد الأعظم،*
*والسواد الأعظم: الحقُّ وأهله،*
*فمن خالف أصحاب رسول الله ﷺ في شيءٍ من أمر الدين فقد كفر ))*
▪▪▪▪▪▪▪
📝 قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
🍃الدين إنما جاء من عند الله ،
فهو الذي شرع الدين سبحانه ،
🔴 *ليس لأحدٍ أن يشرع ديناً لم يأذن الله به*
🔹ص (٦٨)
➖➖➖➖➖➖
🍃((شرع لكم من الدين ماوصى به نوحاً والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه )).
👈🏼هذا هو *شريعة الأنبياء*
🍃خصوصاً هؤلاء الخمسة أولوا العزم ،
👈🏼هذا دينهم ،
🔴 *فمن حاد عنه أو اختلف عنه*
👈🏼 *هلك وضل.*
🔴 *وهو مبني على :*
1⃣توحيد الله عز وجل ،
وترك عبادة ماسواه ،
2⃣والتقيد بما شرعه الله عز وجل ،
والابتعاد عما حرمه الله ،
👈🏼هذا هو الدين .
🔹ص( ٦٨ )
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*((لم يوضع على عقول الرجال وآرائهم))*
🍃 *ليس الدين ما استحسنه الرجال أو رأوه*
🔹فإن هذا ليس دين الله
⏪هذا دين الناس الذي أحدثوه
🔹ص( ٦٩)
➖➖➖➖➖➖
🔴فلا ينسب إلى الله من الدين :
👈🏼 إلا ما شرعه على لسان رسوله ﷺ
🔴وما شرعه غيره :
👈🏼لا ينسب إلى الله
⏪وإنما ينسب إلى من شرعه
*والله بريء منه*.
🔹ص (٦٩)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*(( وعلمه عند الله ، وعند رسوله ))* ﷺ
👈🏼 *أمور الدين توقيفية*
🔹 *لابد من الأدلة* عن الله ورسوله في أمور الدين
🔹ص (٦٩)
➖➖➖➖➖➖
🔴يتقيد بما جاء في الكتاب والسنة من أمور الدين
🔴 *وتترك المحدثات والبدع التي ما أنزل الله بها من سلطان*
🔸وإن كان أهلها يرونها دينا
ويتقربون إلى الله بها
👈🏼فنحن لانلتفت إليها
ولانؤمن بها
⏪لأن دين الله:
*ماشرعه هو ورسوله*
🔹ص(٦٩)
➖➖➖➖➖➖
🔴 لأن *الدين مبني على العلم الذي جاء من عند الله ورسوله*
🔴 *ولاتتبع :*
🔸أهواء الناس
🔸وآراء الناس
🔸وما استحسنوه
🔸وماتتابعوا عليه
👈🏼وهو ليس له أصل في كتاب الله أو سنة رسوله ﷺ
🔸كما قال عليه الصلاة والسلام :
( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )
🔹ص(٦٩)
➖➖➖➖➖➖
🍃فالذي يريد أن يكون *عمله صالحاً* مفيداً فعليه بأمرين :
1⃣الأمر الأول :
*إخلاص دينه لله من الشرك .*
2⃣والأمر الثاني :
*اتباعه سنة رسول الله ﷺ*
*وإخلاصه من البدع والمحدثات .*
🔹ص( ٧٠ )
➖➖➖➖➖➖
🔴 *فنحن لا نتبع الناس*
🍃بل نعرض ما عليه الناس
👈🏼 *على الكتاب والسنة*
🔹فما وافق الكتاب والسنة :
فهو *حق*
🔹وما خالفهما :
فهو *باطل*
🔹ص (٧٠)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( فلا تتبع شيئاً بهواك ))*
🍃لا تتبع شيئاً بهواك ورغبتك
⏪ولكن *يكون هواك ورغبتك تابعين لما جاء عن الله ورسوله ﷺ*
🔹فلا تهوى:
إلا ما جاء عن الله ورسوله
🔹و لا ترغب :
إلا ما جاء عن الله ورسوله
👈🏼 *هذا هو سبيل النجاة*
🔹ص(٧٠)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*((فتمرق من الدين فتخرج من الإسلام))*
🍃من اتبع هواه فإنه يمرق من الدين ولو على المدى البعيد
🔴أول شيء يتساهل في المخالفة والهوى
*ثم يتعاظم اتباع الهوى إلى أن يخرج من الدين.*
👈🏼فيصير دينه هواه
🍃كما قال جل وعلا :
( أفرءيت من اتخذ إلهه هواه و أضله الله على علم وختم على سمعه و قلبه وجعل على بصره غشاوة )
🔹ص (٧١)
➖➖➖➖➖➖
🔴 *فالهوى إله آخر*
▪وليس الشرك مقصوراً
👈🏼على عبادة الصنم أو الوثن
▪بل هناك شيء آخر
👈🏼وهو الهوى
🔴فقد لا يعبد الإنسان :
👈🏼الأصنام والأشجار و الأحجار
ولا يعبد القبور
⏪ *لكن يتبع هواه*
👈🏼فهذا عبد لهواه
🔹ص(٧١)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*(( فإنه لا حجة لك ، فقد بين رسول الله ﷺ لأمته السنة ، وأوضحها لأصحابه ))*
🍃 لا حجة لمن خالف ، واتبع هواه
👈🏼 *لأنه ضل بعد البيان وبعد العلم*
🔸( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَٰهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَىٰ عِلْمٍ )
🔴ليس جاهلا
بل يعرف الكتاب والسنة
ويعرف أقوال أهل العلم
👈🏼لكنها لا توافق هواه
⏪ *فيتركها ويأخذ ما يوافق هواه*
هذا هو الضلال والعياذ بالله.
🔹ص(٧١)
➖➖➖➖➖➖
🔴 *والرسول ﷺ ما ترك شيئا إلا وبينه لأمته*
⭕حتى قال بعض الصحابة :
" ما توفي رسول الله ﷺ وطائر يقلب جناحيه في الهواء إلا وذكر لنا منه علما".
⭕ما ترك شيئا مما تحتاجه البشرية
🔸 مما يقربها إلى الله
🔸ويبعدها عن الكفر والضلال
👈🏼إلا بينه.
🔹ص (٧٣)
➖➖➖➖➖➖
🔵قال ﷺ :
" إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي: كتاب الله وسنتي ".
🍃 *ترك أمته على البيضاء*
ليلها كنهارها
🍃ولما أكمل الله به الدين ، وأتم به النعمة انتقل إلى جوار ربه
👈🏼 *بعد ما بلغ البلاغ المبين ، وأوضح السنة لأصحابه*
🔴وقال في خطبة حجة الوداع:
*" ألا هل بلغت ؟"*
قالوا : نشهد أنك قد بلغت ونصحت.
فقال : *" اللهم أشهد".*
🔹ص (٧٣)
➖➖➖➖➖➖
🔴 قوله:
*(( وهم الجماعة ، وهم السواد الأعظم ))*
🍃أصحابه ﷺ هم الجماعة
👈🏼أي : *هم أصل الجماعة*
ثم الذين يلونهم
ثم الذين يلونهم
⭕كما قال ﷺ :
((خيركم قرني ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم ))
🔸الصحابة
🔸والتابعون
🔸وأتباع التابعين
👈🏼وهم القرون المفضلة
هؤلاء هم الجماعة
⏪ومن جاء بعدهم فهو تابع لهم
*يتبع الأصل الذي عليه صحابة رسول الله ﷺ*
⭕قال تعالى:
( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ )
🔹ص (٧٤)
➖➖➖➖➖➖
🔴فالذين يجهلون السلف
ويقللون من شأنهم
🔴ويقولون :
هم رجال ونحن رجال
🔴ويقولون :
لا مانع من أن نحدث أشياء
ولسنا ملزمين باتباع السلف وأقوال السلف
👈🏼فهذا ضلال والعياذ بالله
*هذا فصل لآخر هذه الأمة عن أولها*
🔴وإذا انفصل آخرها عن أولها
👈🏼 *هلكت*
🔹ص(٧٤)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴يوجد الآن من يحذر من مذهب السلف
ويحذر من الرجوع إلى أقوالهم
👈🏼 *ويقول هذا زمان مضى*
🔴فيحذر مما عليه السلف
*ويحث على الابتكار في الدين!*
🔴 *الدين توقيفي*
👈🏼وهو اتباع
*وليس ابتداعا وابتكارا*
🔵الابتكار يكون :
👈🏼في الصناعات *والمنافع الدنيوية*
🔵أما الدين :
👈🏼فلا يحدث فيه شيء بعد وفاة الرسولﷺ
⏪ *لأن التشريع انتهى بوفاة الرسولﷺ*
🔹ص (٧٥)
➖➖➖➖➖➖
🔴فما علينا :
👈🏼إلا *الاتباع*
🔴 *وألا نحدث شيئا من عندنا*
ونقول هذا هو الذي يصلح لهذا العصر
🍃الإمام مالك رحمه الله يقول:
*" لا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها "*
🔴الذي أصلح أولها:
👈🏼هو :
1⃣الكتاب
2⃣والسنة
3⃣واتباع هدي السلف الصالح
🔹ص (٧٥)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( والسواد الأعظم : الحق و أهله ))*
🍃ليس معنى السواد الأعظم
👈🏼 مجرد الكثرة .
⭕معنى السواد الأعظم :
👈🏼 *من كان على الحق و لو كانوا قليلين*
فهم السواد الأعظم
⏪حتى و لو كان رجلا واحدا.
🔹ص (٧٥)
➖➖➖➖➖➖
🍃قال تعالى :
( وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ)
🔴فالكثرة :
👈🏼لا يغتر بها
ولا تتبع إلا إذا كانت على الحق.
🔵من كان على الحق
👈🏼فهو الجماعة
سواء كانوا قليلين أو كثيرين.
🔴 *الضابط :*
👈🏼هو ما كانوا عليه
*هل هو حق أو باطل*:
1⃣ *فإن كان حقا :*
👈🏼 فهم الجماعة
*ولو لم يكن عليه إلا واحد.*
2⃣ *و إن كان باطلا :*
👈🏼فهو الضلال
*وإن كان عليه أكثر الناس.*
🔹ص (٧٦)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( فمن خالف أصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم في شيء من أمر الدين فقد كفر ))*
⭕ *((كفر ))*
يحتمل :
1⃣الكفر الأكبر.
2⃣و يحتمل الكفر الأصغر
👈🏼 *بحسب المخالفة .*
🔴فقوله: *((فقد كفر )) :*
👈🏼 *ليس معناه كفر الكفر المخرج من الملة مطلقا*
1⃣قد يكون هذا
2⃣و قد يكون الكفر الأصغر.
🔹ص (٧٦)
➖➖➖➖➖➖
🔴أو أن المراد :
*أنه إذا خالفهم في أول الأمر بالشيء اليسير ، ثم بالتدرج يخرج من الدين بالكلية.*
👈🏼 *فيؤول أمره إلى الكفر إذا استمرأ المخالفة*
🔸فيؤول أمره إلى الكفر الأكبر فيخرج من الدين كله .
🔴 *يتدرج به الشيطان والهوى والنفس الأمارة بالسوء حتى يخرج من الدين كله.*
🔹ص (٧٦)
🔸▪🔸▪🔸▪🔸
🔄يتبع إن شاء الله 🔄
°● قناة شرح السنة للبربهاري ●°
http://cutt.us/VqYr
🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🌹🔴🌹🔴🌹🔴🔴🔵🔴🔵🔴🔵
…………………………………………✍✍✍✍✍…………………………
💡
وهذا هو
👈🏼ملخص سبيل النجاة
🔴الكثير في زماننا يوافق في مسألة الرجوع للكتاب والسنة
🔴ولكن يخالف في الضابط الثالث
👈🏼على *(( فهم السلف الصالح))*
🔸فتجده يخضع نصوص الكتاب والسنة لفهمه هو
لا على فهم السلف حتى يوافق هوى في قلبه
والله المستعان
🔴لذلك تجدن أهل العلم يحرصون كثيرا على ذكر النقطة الثالثة
👈🏼 *وهي فهم السلف لنصوص الوحيين*
فالواجب علينا نشرها بين الناس
والتأكيد على ذلك
لأن الخوارج اليوم وغيرهم من المبتدعة حتى يلبسوا على الناس دينهم
👈🏼يستدلون بالقرآن والسنة *لكن بفهمهم هم ، لا بفهم السلف*
🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🌹🔴🔵🔴🔵🔴
………………………✍✍✍✍✍✍✍…………………………………
التعليق على حديث ((لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ))
👇👇👇👇👇👇👇👇👇
👆👆👆👆👆👆
⬆
يقصد بكتاب ابن رجب جامع العلوم والحكم
👆👆👆👆👆👆👆👆👆👆
⬆⬆
كلام ابن رجب على الحديث في كتابه جامع العلوم والحكم الذي شرح فيه الأربعين النووية وزاد عليها
رحمهم الله أجمعين
🔵🔴🔵🔴🔵🔴🌹🔴🔵🔴🌹🔴🔵🔵🔴🔵🔴🔵
…………………✍✍✍✍✍✍……………………✍✍✍✍✍✍…………
🔴✍🔴. فوائد من كتاب عون الباري ببيان ما تضمنه شرح السنة للإمام البربهاري للشيخ ربيع حفظه الله 👇👇👇👇👇👇
⬆⬆
*فيا ويل من ظهرت له الحجة وخالفها متبعا لهواه*
🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔵🔴🔵🔴
بطاقات من الفوائد👇👇👇👇👇
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق