السبت، 15 أبريل 2017

ص(٧٧-٨٤)* من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله






🔴الملف الصوتي رقم ٢

من الدقيقة   ٥٠    :    ٢٦
إلى الدقيقة     ٣٧   :   ٤٣


http://www.archive.org/download/Assuna-Fawzan/Assuna02.mp3


رابط الدرس الثاني الصوتي من إتحاف القاري

…………………✍✍……………………

📖 سلسلة فوائد منتقاة من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله

《《《《5⃣》》》》

 *( ١ /٧٧-٨٤)*

▪▪▪▪▪▪▪

📝قال المؤلف رحمه الله تعالى:

*(( واعلم أن الناس لم يبتدعوا بدعة قط حتى تركوا من السنة مثلها ،*
*فاحذر المحدثات من الأمور ،*
*فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، والضلالة وأهلها في النار ))*

▪▪▪▪▪▪▪

📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

هذه حكمة عظيمة
وهي مأثورة عن السلف:
*" أن الناس ما أحدثوا بدعة إلا فقدوا مثلها من السنة "*

لأنه لا تجتمع السنة والبدعة ، إلا وتخرج إحداهما الأخرى،

فلا يكون الإنسان مبتدعا وسنيا

🔹 ص (٧٧)


➖➖➖➖➖➖
🔵سبق ذكر قول حسان بن عطية رحمه الله :

*" ما ابتدع قوم بدعة في دينهم إلا نزع الله من سنتهم مثلها ثم لا يعيدها إليهم إلى يوم القيامة "*


🔹حاشية (١)
ص(٧٧)


➖➖➖➖➖➖
🔴وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله -كما في مجموع الفتاوى (٧/ ١٧٣)-:

" وهكذا أهل البدع لا تجد أحداً ترك بعض السنة التي يجب التصديق بها ، والعمل *إلا وقع في بدعة،*
ولا تجد صاحب بدعة *إلا ترك شيئًا من السنة* " .


🔹حاشية (١)
ص (٧٧)


➖➖➖➖➖➖
🔵وقد قال تعالى:

{فَنَسُواْ حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء}
[المائدة: 14] ،

*فلما تركوا حظا مما ذكروا به اعْتَاضُوا بغيره فوقعت بينهم العداوة والبغضاء،*


🔹حاشية (١)
ص(٧٧)


➖➖➖➖➖➖
🔴وقال تعالى:
{وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ}
[الزخرف: 36]
👈🏼أي: عن الذكر الذي أنزله الرحمن،

🔴وقال تعالى:
{فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى● وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى}
[طه: 123، 124] ،

🔴وقال:
{اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ}
[الأعراف: 3] ،

👈🏼فأمر باتباع ما أنزل،
ونهى عما يضاد ذلك :
وهو اتباع أولياء من دونه،

⏪ *فمن لم يتبع أحدهما اتبع الآخر؛*


🔹حاشية (١)
ص (٧٧)


➖➖➖➖➖➖
🔵ولهذا قال:

{وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ}
[النساء: 115] .

🔴قال العلماء:
*من لم يكن متبعاً سبيلهم كان متبعًا غير سبيلهم*،

⏪فاستدلوا بذلك على :
*أن اتباع سبيلهم واجب،*

🔴فليس لأحد أن يخرج عما أجمعوا عليه.


🔹حاشية (١)
ص (٧٧)

➖➖➖➖➖➖
🔵وهذه الحكمة المأثورة
👈🏼 ثابتة *بالتجربة* ،

🔹وشاهد هذا *ودليله* :
أنك تجد أصحاب البدع يبغضون الأحاديث الصحيحة ،
ويبغضون السنن ،

🔹وأعدى عدو لهم وأبغض مايسمعون :
👈🏼أن يقال :
الحديث الفلاني ينهى عن هذا ،
أو يحرم هذا ،

🔴لا يريدون أن يسمعوا الأحاديث والسنن *التي تخالف ماهم عليه* ،

⏪ *فهذه علامة على أنها لا تجتمع السنة والبدعة .*


🔹ص(٧٨)


➖➖➖➖➖➖
🔴 *صاحب السنة يفرح بأحاديث الرسول ﷺ*

🔴بينما صاحب البدعة ينفر من أحاديث الرسول ﷺ

🔴هذا شيء واضح في المبتدعة أنهم:
👈🏼 *يحاربون السنن لأنها تقضي على ما عندهم من البدع*

🔹ص (٧٨)


➖➖➖➖➖
🔴وهذا فيه *التنفير من البدع*

🔸وأنها ترحل السنن
🔸وترحل محبة السنن من القلوب


🔹ص (٧٨)


➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :

*(( فاحذر المحرمات من الأمور )) :*
لأن المحرمات لا خير فيها

🔹سواء محرمات :
●الشرك
●أو الكفر
●أو المعاصي

⏪ *لأن الله لا يحرم شيئا وفيه خير*

⭕إنما يحرم ماهو:
1⃣ شر محض
2⃣ أو شر راجح
3⃣ أو شر مساو.


🔹ص (٧٨)


➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:

*(( فإن كل محدثة بدعة ،  وكل بدعة ضلالة ))*

🔸هذا نص حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه قال:

وعظَنا رسول الله ﷺ  موعظةً وجِلَتْ منها القلوبُ ، وذرَفَتْ منها العيونُ
فقلنا : يا رسولَ اللهِ كأنَّها موعظةُ مودِّعٍ
فأوصِنا ،

قال : " أوصيكم بتقوى الله والسمعِ والطاعةِ ، *وإن تأمر عليكم عبد*
- وفي رواية: عبد حبشي كأن رأسه زبيبة -⬇⬇
 فإنهُ من يعِشْ منكم فسيرَى اختلافًا كثيرًا ،
*فعليكم بسنَّتي وسنَّةِ الخلفاءِ الراشدينَ المهديِّينَ من بعدي* ،

تمسكوا بها ، وعَضُّوا عليها بالنَّواجذِ . وإياكم ومحدَثاتِ الأمورِ ......"

( إياك) كلمة تحذير


🔹ص (٧٩)

➖➖➖➖➖➖


🔴قوله :

*(( وكذلك كل بدعة أحدثت في هذه الأمة كان أولها صغيرا يشبه الحق ، فاغتر بذلك من دخل فيها ، ثم لم يستطع الخروج منها ))*

⭕ *الفتن أول ما حدثت في الأمة بسبب التساهل مع أهل الإفساد*

حتى عاثوا في الأرض فسادا
*وغسلوا أدمغة الشباب والعوام*
وحشوها من  الشر حتى حصلت الفتن في الإسلام ، وبين المسلمين كما هو معلوم

👈🏼 هذا كله *بسبب التغاضي عن أهل الشر* وتركهم حتى يستفحل الأمر

🔴 *فلا بد من الحزم*
وسد الباب في هذا الأمر


🔹ص (٨٢)

➖➖➖➖➖➖
🔴ولا يعصم من البدع بعد الله جل وعلا
👈🏼 *إلا العلم النافع*

🍃أما الذي ليس عنده علم

👈🏼فهذا ينجرف مع البدع
ويظنها طيبة لأنه لا يدري عن البدع

🔹ص (٨٢)


➖➖➖➖➖➖
🔴فلا ينجي من البدع إلا ما أمر به الرسول ﷺ من قوله:

*((فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين))*
هذا هو الذي يعصم من البدع

👈🏼 *وهذا يحتاج إلى تعلم وتفقه في دين الله .*

🔴ولهذا لما كان السلف أفقه الأمة ؛
👈🏼 كانوا أشد حذرا من البدع،
وأشد تحذيرا من البدع

⏪لعلمهم بما تجره إليه

🔹ص (٨٢)


➖➖➖➖➖➖
🔴الفتن إذا اشتعلت فإنها :

🔸تأتي على الرطب واليابس
🔸تأتي على الكبير والصغير
🔸تأتي على العلماء وعلى غيرهم

👈🏼 *تأتي على جميع الناس*
ولا يستطيعون الخلاص منها

🔴 *ولو تخلصوا منها ما تخلص منها أهلهم وأولادهم ومن حولهم*

👈🏼 فهي مثل النار إذا اشتعلت في الحطب الهشيم يصعب إطفاؤها

🔴 *لكن القضاء عليها أول ما تحدث سهل*

🔸أما القضاء عليها بعدما تعظم وتتغلظ فإنه صعب

👈🏼 *فيجب الحزم معها وعدم التساهل فيها.*

🔹ص (٨٢)


➖➖➖➖➖
🔵ولما كان السلف في القرون المفضلة
👈🏼 محاصرين للبدع ولا يسمحون بشيء منها ؛
⏪ *كانت القرون المفضلة أنقى عصور الأمة*

🔴ولهذا أثنى عليها رسول الله ﷺ بقوله:
*( خيركم قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم )*

👈🏼لأنهم ماكانوا يتساهلون مع البدع كانوا يحاصرونها

⏪ *وكان أهلها يختفون من قوة أهل الحق.*


🔹ص (٨٣)

➖➖➖➖➖➖

🔴لما انقضت القرون المفضلة :

👈🏼نشطت البدع وأهلها والشرور
واشتعلت الفتن بين المسلمين

🔴 *لكن الله تكفل بحفظ هذا الدين*
فالدين محفوظ ولله الحمد

👈🏼 *لكن الهلاك يكون على أهل الدين ، هم الذين يهلكون*

🔹وأما الدين فإنه محفوظ بحفظ الله عز وجل

🔹 *ويقيض الله له من ينصره ويقوم به*

قال تعالى:
( وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم)

🔹ص (٨٣)


➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:

*(( فعظمت وصارت دينا يدان بها ))*

🍃أي أن البدع إذا تركت :
👈🏼تصير هي الدين فيما بعد .


🔹ص (٨٤)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴وليس معنى ذلك أن كل الأمة كذلك

🔴 *لكن المجتمع الذي يسمح للبدع بأن تنتشر فيه*
👈🏼تصير هي الدين فيه

🔴لكن ليس معنى هذا أن الدين انقضى
بل يقوم أناس آخرون في بقعة ثانية أو في بلد آخر

🔴 *يقيض الله لهذا الدين من ينصره ويحميه ويحافظ عليه.*

🔹ص (٨٤)


➖➖➖➖➖➖
🔴وجاء في الحديث :

أنه في آخر الزمن تتخذ السنن بدعا ، والبدع سننا ،

⭕حتى إذا غيرت يقال :
غير الدين

⭕وإذا أنكرتها قالوا لك :
تنكر الدين !


🔹ص (٨٤)


➖➖➖➖➖➖
⭕حاشية (١) :

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :
" كيف أنتم إذا لبِستكُمْ فتنةٌ ؛ يهرَمُ فيها الكبيرُ ، ويَربو فيها الصَّغيرُ ، *ويتَّخذُها النَّاسُ سُنَّةً ، فإذا غُيِّرَتْ قالوا : غُيِّرتِ السُّنَّةُ* "
قالوا : ومتى ذلك يا أبا عبدَ الرَّحمنِ ؟

قال : " إذا كثُرتْ قرَّاؤُكم ، *وقلَّتْ فقهاؤُكم* ، وكثُرتْ أُمراؤُكم ، وقلَّتْ أُمناؤُكم ،  *والتُمِستِ الدُّنيا بعملِ الآخرة*ِ".
رواه الدارمي في سننه.........

👈🏼 *وهو أثر موقوف له حكم الرفع*


حاشية (١)
🔹ص (٨٤)


➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:

*(( فخالف الصراط المستقيم فخرج من الإسلام ))*

🍃يعني أن صاحب البدعة يتجارى به الأمر
👈🏼 *حتى يكون دينه كله بدعا* ويخرج من الإسلام

⏪إذا لم يبق في دينه شيء من السنن.


🔹ص(٨٤)

▪🔸▪🔸▪🔸▪


🔄يتبع إن شاء الله 🔄


📚°● قناة شرح السنة للبربهاري ●°


http://cutt.us/VqYr



🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴


🔴 التعليق على صحة حديث  ما أحدث قوم بدعة👇👇



🔴⬆⬆

المراد الحديث المذكور في الحاشية (١) ص٧٧
في كلام شيخ الإسلام :

كما جاء في الحديث:
( ما ابتدع قوم بدعة إلا تركوا من السنة مثلها )

فهو لا يثبت مرفوعا إلى النبي ﷺ

إنما هو من قول حسان بن عطية رحمه الله



🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴









نسأل الله العافية

(( *ويتَّخذُها النَّاسُ سُنَّةً ، فإذا غُيِّرَتْ قالوا : غُيِّرتِ السُّنَّةُ* ))


🔴ولاحظن من الأسباب:
(( *والتُمِستِ الدُّنيا بعملِ الآخرة*ِ ))


🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔵🔴🔵🔴




 قال الشيخ الفوزان حفظه الله
👈🔴الفتن إذا اشتعلت فإنها :

🔸تأتي على الرطب واليابس
🔸تأتي على الكبير والصغير
🔸تأتي على العلماء وعلى غيرهم

👈🏼 *تأتي على جميع الناس*
ولا يستطيعون الخلاص منها

🔴 *ولو تخلصوا منها ما تخلص منها أهلهم وأولادهم ومن حولهم*

👈🏼 فهي مثل النار إذا اشتعلت في الحطب الهشيم يصعب إطفاؤها

🔴 *لكن القضاء عليها أول ما تحدث سهل*

🔸أما القضاء عليها بعدما تعظم وتتغلظ فإنه صعب

👈🏼 *فيجب الحزم معها وعدم التساهل فيها.*

🔹ص (٨٢)
انتهى كلامه رحمه الله

✍: اللهم سلم سلم

فلنلاحظ قول الشيخ الفوزان حفظه الله

(( *ولو تخلصوا منها ما تخلص منها أهلهم وأولادهم ومن حولهم* ))

فيأتي أهمية الدعاء وتحصين النفس بالعلم الشرعي المبني على الأدلة

وتحصين الأبناء بالدعاء لهم وتعليمهم




🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴


قال الشيخ الفوزان حفظه الله

👈 🔴فلا ينجي من البدع إلا ما أمر به الرسول ﷺ من قوله:

*((فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين))*
هذا هو الذي يعصم من البدع

👈🏼 *وهذا يحتاج إلى تعلم وتفقه في دين الله .*

🔴ولهذا لما كان السلف أفقه الأمة ؛
👈🏼 كانوا أشد حذرا من البدع،
وأشد تحذيرا من البدع

⏪لعلمهم بما تجره إليه

🔹ص (٨٢)

 ⬆⬆

💡فعلينا أن نلاحظ

*أهمية العلم لتحصين النفس من البدع بعد سؤال الله الهداية والثبات عليها*


🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵




فوائد من 👇👇👇

من كتاب عون الباري ببيان ما تضمنه شرح السنة للإمام البربهاري للشيخ ربيع حفظه الله








 ⬆⬆

فيه الرد على أصحاب الأذكار المبتدعة أو الشركية

في قوله (والصوفية من أمثال الشاذلية والتيجانية ابتدعوا أورادا ضالة شركية فجهوا وتركوا الأذكار الشرعية النبوية)

 🔴فمن ترك المشروع ابتلي بالممنوع








من كتاب عون الباري ببيان ما تضمنه شرح السنة للإمام البربهاري للشيخ ربيع حفظه الله ص٧٠-٧١
⬇⬇⬇⬇













🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔵
⬇⬇


🔴ما معنى كأن رأسه زبيبة في الحديث :((أوصيكم بتقوى الله و السمع و الطاعة....))



🔵الجواب:
من شرح كتاب رياض الصالحين للشيخ ابن عثيمين ⬇⬇





كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى في الحديث السابق كاملا

من شرح كتاب رياض الصالحين
(٣  /٦٥٧-٦٦٠)
لأهميته


⬇⬇






نلاحظ👆👆👆👆👆

النوع الثاني:
لايجوز السمع لهم في نفس المحرم فقط
ولا يعني أن تنزع اليد من طاعتهم عموما
: 🔴وللأسف أصبح من يذكر الناس بمثل هذه النصوص الشرعية الثابتة عن النبي ﷺ يتهم بأنه منافق أو أنه مداهن أو جامي أو غيرها

فما هي حجتهم عند الله تعالى عند الوقوف للحساب!!


🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵




مامعنى قول الرسول كلهم في النار إلا واحدة - الموقع الرسمي للإمام ابن باز
http://www.binbaz.org.sa/noor/12039

⬇⬇⬇⬇⬇⬇⬇⬇⬇




🔵ما المراد بقول النبي- صلى الله عليه وسلم- عن الأمة حيث يقول في حديث: (كلهم في النار إلا واحدة)
وما هي الواحدة؟
*وهل الاثنتان والسبعون فرقة كلهم خالدون في النار؟*

 أفيدونا مأجورين.


جواب الشيخ ابن باز رحمه الله :


النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة يعني كلها هالكة إلا واحدة، وافترقت النصارى على ثنتين وسبعين فرقة، يعني كلها هالكة إلا واحدة، ( وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين كلها في النار إلا واحدة)،

🔴 فالواحدة هم أهل السنة والجماعة، هم الصحابة وأتباعهم بإحسان،
أهل التوحيد والإيمان،

🔴والثنتان والسبعون
👈🏼 *متوعدون بالنار*
 فيهم الكافر
وفيهم العاصي،
وفيهم المبتدع،

1⃣فمن مات على الكفر
👈🏼فله النار مخلداً فيها،

2⃣ومن مات على *بدعة دون الكفر*، أو على معصية دون الكفر
👈🏼فهذا تحت مشيئة الله،
*وهو متوعد بالنار*،

🔴وبهذا يعلم أنهم ليسوا كلهم كفار، بل فيهم الكافر وفيهم غيره، من العصاة والمبتدعة.


http://www.binbaz.org.sa/noor/12039





🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴








في قول الشارح حفظه الله :
⬇⬇


🔴قوله:
*(( والضلالة وأهلها في النار ))*

🔸كما في الحديث:
" وكل ضلالة في النار ".

🔸وكما في حديث الافتراق:
" وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ".

👈🏼فهذا دليل على أن أهل البدع يكونون في النار

⏪ *ويتفاوتون :*
1⃣منهم من يكون في النار *لكفره*
2⃣ومنهم من يكون في النار *لمعصيته*

🔹منهم من يخلد

🔹ومنهم من لا يخلد
👈🏼ويكون حكمه *حكم أصحاب الكبائر*


🔹ص (٨٠)

🔴سؤالها هل يدل على أن كل مبتدع فهو في النار؟؟
➖➖➖➖➖➖

🔵الجواب:

⬇⬇
لابد من التفصيل في قوله ﷺ :
(وكل ضلالة في النار )

و يدل على هذا التفصيل
نصوص أخر

 منها قوله تعالى  ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )

والنصوص تجمع بعضها مع بعض
(وكل ضلالة في النار)
(ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )

🔴فلا بد من التفصيل

1⃣فإن كانت بدعته مكفرة الكفر الأكبر   فهو خالد في النار

2⃣وإن كانت بدعته دون الشرك والكفر فهو يدخل في قوله تعالى ( ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)

فقد يعذب على قدر ذنبه ثم يخرج من النار ولا يخلد

وقد يغفر له ابتداء بأسباب منها الابتلاء أو الشفاعة .....الخ
🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵



🔴: معنى أربطة طلاب العلم | موقع معالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
http://www.alfawzan.af.org.sa/node/8461

⬆معنى أربطة ص٨٠


🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔴🔵🔵🔴








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق