الخميس، 22 يونيو 2017

ص ( ٩٩- ١٠٢)من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله.



ص ( ٩٩- ١٠٢)
ط الرشد

من قول المؤلف:
(واعلم رحمك الله أنه ليس في السنة قياس ، ولا تضرب لها الأمثال )

إلى آخر قوله :
( وإن أصاب صاحبه الحق والسنة )

…………………………🌻…………………🌻…………………



📖 سلسلة فوائد منتقاة من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله.

⭕( ١/ ٩٩- ١٠٢)

《《《《 8⃣ 》》》》

▪▪▪▪▪▪▪



📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :

*(( واعلم رحمك الله أنه ليس في السنة قياس ، ولا تضرب لها الأمثال ، ولا تتبع فيها الأهواء*
*بل هو التصديق بآثار رسول الله ﷺ*
 *بلا كيف ولا شرح*
*ولا يقال : لم ولا كيف ؟ ))*

➖➖➖➖➖➖
📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

🔴 *السنة* المراد بها هنا :
👈🏼 *العقيدة*
لأن هذا الكتاب في موضوع العقيدة

  🔴 *والعقيدة*
👈🏼هي *السنة*

🔸و هذا الكتاب اسمه :
*(( شرح السنة ))*

⭕ سميت سنة :
👈🏼لأن السنة هي الطريق.

🔹ص (٩٩)

➖➖➖➖➖➖
🔴 *والعقيدة توقيفية*
👈🏼لا مجال للزيادة فيها أبدا

🔴 *مدارها على :*
👈🏼 ماجاء عن الله ورسوله،

🔴و ما خالف ماجاء عن الله ورسوله
👈🏼 فإنه باطل وضلال.


💡فهذا معنى قول العلماء :
👈🏼أن العقيدة توقيفية
*(( لا يدخلها القياس ))*

🔹ص (٩٩)

➖➖➖➖➖➖
🔴لأن القياس إنما هو في :
👈🏼 *مسائل الفقه*
 هي التي يدخل فيها القياس،
وهي *أحكام الحلال والحرام* .


🔴أما *مسائل العقيدة*
👈🏼 فليس فيها قياس ،

⏪وإنما هي *تسليم وانقياد* لما جاء عن الله ورسوله من غير تدخل.


🔹ص (٩٩)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :

 *(( ولا تُتبع فيها الأهواء )) :*

⭕يعني لايقال في العقيدة :
🔹ماوافق الهوى يؤخذ ،
🔹وما خالف الهوى يُرد ،
كما هي طريقة أهل الضلال

⭕ولذلك سموا
👈🏼أهل الأهواء ،

🔹قال تعالى :
 ( فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدىً من الله )


🔹ص ( ٩٩ )

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :

 *(( بل هو التصديق بآثار رسول الله ﷺ ، بلا كيف ولا شرح* ،
*ولا يقال : لم ، ولا كيف؟ ))*

🍃أي : التسليم لأقوال رسول الله ﷺ في :
🔹أسماء الله
🔹وصفاته
🔹وأمور العقيدة

🔹ص (١٠٠)

➖➖➖➖➖
⭕ *(( بلا شرح ))*
يعني :
👈🏼 *بلا شرح يخالف معناها الصحيح*

⏪وهو الشرح *الذي يخالف مدلول النصوص*

⭕وهذا انتشر في:
🔸الجهمية
🔸والمعتزلة
🔸الأشاعرة

🔴كزعمهم :

▪أن المراد باليد :
⏪القدرة

▪والمراد بالوجه :
⏪الذات

▪والمراد بالاستواء
⏪ الاستيلاء

👈🏼هذا *شرح باطل*
ليس هذا هو معنى هذه النصوص

🔸ص (١٠٠)

➖➖➖➖➖➖



📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :

*(( فالكلام والخصومة والجدال والمراء محدث ، يقدح الشك في القلب*
*وإن أصاب صاحبه الحق والسنة ))* .

➖➖➖➖➖➖➖

📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

🔴هذه الأمور:
🔸الكلام
🔸والجدال
🔸والخصومات
التي حصلت بين الفرق

👈🏼كلها *أمور محدثة*

🔴والذي سببها :
👈🏼هو *اتباع الأهواء*


🔹ص (١٠١)

➖➖➖➖➖➖
*(( فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ))*

🔴المسألة مسألة :
🔸اتباع
🔸وانقياد
🔸وتسليم لأمر الله ورسوله

👈🏼 *من غير جدال ومخاصمات*

🔹ص (١٠١)

➖➖➖➖➖➖➖
🔴ما وقع أهل الضلال بالخصومات والجدال إلا بسبب أنهم :

👈🏼 *لم يسلموا لله ولرسوله*
كما سلم أهل السنة والجماعة

🍃ولذلك تجدون أهل السنة والجماعة - ولله الحمد - :
👈🏼 متحدين *ليس بينهم اختلاف في أمر العقيدة*

🔴إنما الخلاف عند الفرق الضالة

قال تعالى :
( وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ ۖ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيم ُ)


🔹ص (١٠١)

➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( وإن أصاب صاحبه الحق والسنة ))*
👈🏼أي : فهو *مخطئ*

⏪لأنه أصابهما *من غير الطريق الصحيح*

🔹ص (١٠١)

➖➖➖➖➖➖
⭕لأن *الطريق الصحيح :*

🔸هو التسليم
🔸وعدم الخوض
🔸والجدال
🔸والمراء
*الذي يشحن القلوب*،
*ويبعث على الأحقاد*

🔴 ويبعث أيضا على أشد من ذلك :
👈🏼 *وهو التكفير*

⏪لأن الفرق الضالة:
 يكفر بعضها بعضا
ويضلل بعضها بعضا

🔹ص (١٠٢)

➖➖➖➖➖➖
*( كل حزب بما لديهم فرحون )*

⏪كل واحد يعتبر أن ماهو عليه هو الصحيح.

🔹ص (١٠٢)

➖➖➖➖➖➖
🔴إنما تحصل :
▪الإحن
▪والأحقاد
▪والتكفير
▪والتضليل

👈🏼بسبب مخالفة الحق
*والأخذ بالآراء والأفكار*

🔹ص (١٠٢)

➖➖➖➖➖➖
🔴لا شك أن كل واحد :
👈🏼 يريد أن *ينتصر لرأيه*

🔴ولا يقبل أن تقول له :
👈🏼 *أنت مخطئ*

🔵معنى هذا :
👈🏼 *أنك تتهم عقله بالنقص*
وهو لا يرضى بهذا

🔹ص (١٠٢)

➖➖➖➖➖➖
💡 لكن :
*إذا قلت لصاحب الحق إذا أخطأ* :

🔹 أنت أخطأت *الدليل* ،
🔹أخطأت *السنة* ،

    👈🏼 *فإنّه يقبل ؛*
 لأنّ قصده الحقّ ،

🔴وليس قصده
👈🏼 *الإنتصار لرأيه.*


    🔹ص(١٠٢)

➖➖➖➖➖➖
💡 *أما إذا قلت لصاحب الهوى :*
🔹 *أنت أخطأت ؛*

👈🏼فإنّه يغضب
ويشتدّ ،

⏪ وهذه علامة *أهل الأهواء*،
 *أنّ كل واحد يريد أن ينتصر لهواه.*

🔹ص(١٠٢)

➖➖➖➖➖➖
💡أما صاحب الحق :
👈🏼 *فهو يريد ان ينتصر للحق*


💡وهو يبحث عن الحق
*والحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها*

🔹ص (١٠٢)

▪▪▪▪▪▪

🔄 يتبع إن شاء الله 🔄


°● قناة شرح السنة للبربهاري ●°


http://cutt.us/VqYr


…………………🌻🌻…………🌻🌻……………

💢*فوائد من كتاب عون الباري*💢




⬆⬆

الرد على من يسمون أنفسهم القرآنيين



💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢





⬆⬆

خطورة علم الكلام

💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢






⬆⬆

🔴عون الباري ببيان ما تضمنه شرح السنة للإمام البربهاري للشيخ ربيع حفظه الله  ص٨٨-٨٩


🔵متى يشرع الجدال ومتى يمنع؟

💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق