ص ( ٩٩- ١٠٢)
ط الرشد
من قول المؤلف:
(واعلم رحمك الله أنه ليس في السنة قياس ، ولا تضرب لها الأمثال )
إلى آخر قوله :
( وإن أصاب صاحبه الحق والسنة )
…………………………🌻…………………🌻…………………
📖 سلسلة فوائد منتقاة من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله.
⭕( ١/ ٩٩- ١٠٢)
《《《《 8⃣ 》》》》
▪▪▪▪▪▪▪
📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :
*(( واعلم رحمك الله أنه ليس في السنة قياس ، ولا تضرب لها الأمثال ، ولا تتبع فيها الأهواء*
*بل هو التصديق بآثار رسول الله ﷺ*
*بلا كيف ولا شرح*
*ولا يقال : لم ولا كيف ؟ ))*
➖➖➖➖➖➖
📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
🔴 *السنة* المراد بها هنا :
👈🏼 *العقيدة*
لأن هذا الكتاب في موضوع العقيدة
🔴 *والعقيدة*
👈🏼هي *السنة*
🔸و هذا الكتاب اسمه :
*(( شرح السنة ))*
⭕ سميت سنة :
👈🏼لأن السنة هي الطريق.
🔹ص (٩٩)
➖➖➖➖➖➖
🔴 *والعقيدة توقيفية*
👈🏼لا مجال للزيادة فيها أبدا
🔴 *مدارها على :*
👈🏼 ماجاء عن الله ورسوله،
🔴و ما خالف ماجاء عن الله ورسوله
👈🏼 فإنه باطل وضلال.
💡فهذا معنى قول العلماء :
👈🏼أن العقيدة توقيفية
*(( لا يدخلها القياس ))*
🔹ص (٩٩)
➖➖➖➖➖➖
🔴لأن القياس إنما هو في :
👈🏼 *مسائل الفقه*
هي التي يدخل فيها القياس،
وهي *أحكام الحلال والحرام* .
🔴أما *مسائل العقيدة*
👈🏼 فليس فيها قياس ،
⏪وإنما هي *تسليم وانقياد* لما جاء عن الله ورسوله من غير تدخل.
🔹ص (٩٩)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( ولا تُتبع فيها الأهواء )) :*
⭕يعني لايقال في العقيدة :
🔹ماوافق الهوى يؤخذ ،
🔹وما خالف الهوى يُرد ،
كما هي طريقة أهل الضلال
⭕ولذلك سموا
👈🏼أهل الأهواء ،
🔹قال تعالى :
( فإن لم يستجيبوا لك فاعلم أنما يتبعون أهواءهم ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدىً من الله )
🔹ص ( ٩٩ )
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( بل هو التصديق بآثار رسول الله ﷺ ، بلا كيف ولا شرح* ،
*ولا يقال : لم ، ولا كيف؟ ))*
🍃أي : التسليم لأقوال رسول الله ﷺ في :
🔹أسماء الله
🔹وصفاته
🔹وأمور العقيدة
🔹ص (١٠٠)
➖➖➖➖➖
⭕ *(( بلا شرح ))*
يعني :
👈🏼 *بلا شرح يخالف معناها الصحيح*
⏪وهو الشرح *الذي يخالف مدلول النصوص*
⭕وهذا انتشر في:
🔸الجهمية
🔸والمعتزلة
🔸الأشاعرة
🔴كزعمهم :
▪أن المراد باليد :
⏪القدرة
▪والمراد بالوجه :
⏪الذات
▪والمراد بالاستواء
⏪ الاستيلاء
👈🏼هذا *شرح باطل*
ليس هذا هو معنى هذه النصوص
🔸ص (١٠٠)
➖➖➖➖➖➖
📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :
*(( فالكلام والخصومة والجدال والمراء محدث ، يقدح الشك في القلب*
*وإن أصاب صاحبه الحق والسنة ))* .
➖➖➖➖➖➖➖
📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
🔴هذه الأمور:
🔸الكلام
🔸والجدال
🔸والخصومات
التي حصلت بين الفرق
👈🏼كلها *أمور محدثة*
🔴والذي سببها :
👈🏼هو *اتباع الأهواء*
🔹ص (١٠١)
➖➖➖➖➖➖
*(( فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ))*
🔴المسألة مسألة :
🔸اتباع
🔸وانقياد
🔸وتسليم لأمر الله ورسوله
👈🏼 *من غير جدال ومخاصمات*
🔹ص (١٠١)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴ما وقع أهل الضلال بالخصومات والجدال إلا بسبب أنهم :
👈🏼 *لم يسلموا لله ولرسوله*
كما سلم أهل السنة والجماعة
🍃ولذلك تجدون أهل السنة والجماعة - ولله الحمد - :
👈🏼 متحدين *ليس بينهم اختلاف في أمر العقيدة*
🔴إنما الخلاف عند الفرق الضالة
قال تعالى :
( وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ ۖ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيم ُ)
🔹ص (١٠١)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( وإن أصاب صاحبه الحق والسنة ))*
👈🏼أي : فهو *مخطئ*
⏪لأنه أصابهما *من غير الطريق الصحيح*
🔹ص (١٠١)
➖➖➖➖➖➖
⭕لأن *الطريق الصحيح :*
🔸هو التسليم
🔸وعدم الخوض
🔸والجدال
🔸والمراء
*الذي يشحن القلوب*،
*ويبعث على الأحقاد*
🔴 ويبعث أيضا على أشد من ذلك :
👈🏼 *وهو التكفير*
⏪لأن الفرق الضالة:
يكفر بعضها بعضا
ويضلل بعضها بعضا
🔹ص (١٠٢)
➖➖➖➖➖➖
*( كل حزب بما لديهم فرحون )*
⏪كل واحد يعتبر أن ماهو عليه هو الصحيح.
🔹ص (١٠٢)
➖➖➖➖➖➖
🔴إنما تحصل :
▪الإحن
▪والأحقاد
▪والتكفير
▪والتضليل
👈🏼بسبب مخالفة الحق
*والأخذ بالآراء والأفكار*
🔹ص (١٠٢)
➖➖➖➖➖➖
🔴لا شك أن كل واحد :
👈🏼 يريد أن *ينتصر لرأيه*
🔴ولا يقبل أن تقول له :
👈🏼 *أنت مخطئ*
🔵معنى هذا :
👈🏼 *أنك تتهم عقله بالنقص*
وهو لا يرضى بهذا
🔹ص (١٠٢)
➖➖➖➖➖➖
💡 لكن :
*إذا قلت لصاحب الحق إذا أخطأ* :
🔹 أنت أخطأت *الدليل* ،
🔹أخطأت *السنة* ،
👈🏼 *فإنّه يقبل ؛*
لأنّ قصده الحقّ ،
🔴وليس قصده
👈🏼 *الإنتصار لرأيه.*
🔹ص(١٠٢)
➖➖➖➖➖➖
💡 *أما إذا قلت لصاحب الهوى :*
🔹 *أنت أخطأت ؛*
👈🏼فإنّه يغضب
ويشتدّ ،
⏪ وهذه علامة *أهل الأهواء*،
*أنّ كل واحد يريد أن ينتصر لهواه.*
🔹ص(١٠٢)
➖➖➖➖➖➖
💡أما صاحب الحق :
👈🏼 *فهو يريد ان ينتصر للحق*
💡وهو يبحث عن الحق
*والحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها أخذها*
🔹ص (١٠٢)
▪▪▪▪▪▪
🔄 يتبع إن شاء الله 🔄
°● قناة شرح السنة للبربهاري ●°
http://cutt.us/VqYr
…………………🌻🌻…………🌻🌻……………
💢*فوائد من كتاب عون الباري*💢
⬆⬆
الرد على من يسمون أنفسهم القرآنيين
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
⬆⬆
خطورة علم الكلام
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
⬆⬆
🔴عون الباري ببيان ما تضمنه شرح السنة للإمام البربهاري للشيخ ربيع حفظه الله ص٨٨-٨٩
🔵متى يشرع الجدال ومتى يمنع؟
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق