ص (١٠٣- ١١٣)
ط الرشد
من قول المؤلف:
( واعلم رحمك الله أن الكلام في الرب تعالى محدث)
إلى نهاية قوله :
( إلا شاك في الله تبارك وتعالى )
……………………🍂🍂……………🍂🍂………………
📖فوائد منتقاة من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله.
🔸 ( ١ /١٠٣ - ١١٣)
《《《《9⃣》》》》
▪▪▪▪▪▪▪
📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :
*(( واعلم -رحمك الله - أن الكلام في الرب تعالى محدث ، وهو بدعة وضلالة*
*ولا يتكلم في الرب إلا بما وصف به نفسه عز وجل في القرآن*
*وما بين رسول الله ﷺ لأصحابه*
*فهو - جل ثناؤه - واحد*
*( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )*
*ربنا أول بلا متى، وآخر بلا منتهى*
*يعلم السر وأخفى، وهو على عرشه استوى*
*وعلمه بكل مكان، ولا يخلو من علمه مكان ))*
▪▪▪▪▪▪
📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
🔴قوله :
*(( أن الكلام في الرب تعالى محدث ، وهو بدعة وضلالة ))*
💡 أي الكلام :
1⃣في *ذات الرب* سبحانه وتعالى
2⃣وفي أسمائه
3⃣وصفاته
👈🏼أمر محدث
🔸أحدثه أهل الضلال
*الذين لا يسلمون للنصوص.*
وليس عندهم خشية لله عز وجل
⭕فهم يتكلمون في ذات الرب
ويتكلمون في أسمائه
وصفاته
🔴 *ويجحدون وينفون :*
1⃣ما أثبته الله لنفسه
2⃣أو ما أثبته له رسوله
⏪ويأتون من عندهم *بآراء*
ويقولون : هذه هي الصواب
🔹ص (١٠٣)
➖➖➖➖➖➖
1⃣ يتكلمون في *تفسير النصوص بغير تفسيرها*
2⃣أو أنهم يقولون : ما نفهمها ، *نفوضها* إلى الله
⭕ويصير كلام الله وكلام رسوله
👈🏼 بمنزلة الكلام الأعجمي الذي لا يفهمه العرب.
🔹ص (١٠٣)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( ولا يتكلم في الرب إلا بما وصف به نفسه عز وجل في القرآن ))*
🍃 *لما نهى عن الجدال في الله عز وجل*
*والخصومات في أسماء الله وصفاته*
💡بين الواجب
👈🏼وهو أن نقرأ القرآن والسنة كما جاءا
*على معناها المعنى المأخوذ من اللغة* التي نزل بها القرآن والسنة
🔸فالعلم معروف معناه في اللغة
كذلك الوجه معروف ، والعين......
🔹ص (١٠٤)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴أهل الضلال يقولون:
*ليس هذا الكلام على ظاهره*
وانقسموا إلى قسمين :
1⃣قسم قالوا : *نتوقف*
ونقول : ظاهرها غير مراد
ولا نفهم المراد منها
👈🏼وهم *المفوضة*
2⃣ وقسم هم :
👈🏼 *المؤولة*
-وهم الأكثر -
*أولوها بغير معناها الصحيح*
⏪فضلوا وأضلوا
وشغلوا الناس
وشحنوا الكتب بهذه المناظرات والمجادلات والمخاصمات بغير طائل.
🔹ص (١٠٤)
➖➖➖➖➖➖
💡فالواجب :
👈🏼 *التسليم لما في القرآن والسنة*
من أسماء الله وصفاته
⏪ *على مراد الله ورسوله*
🔸لأن الله أعلم بنفسه سبحانه وتعالى
وأعلم بغيره
🔸وأعلم الخلق بالله هو رسول الله ﷺ
🔴أما نحن فعلمنا قاصر.
🔹ص (١٠٤)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*(( وما بين رسول الله ﷺ لأصحابه ))*
⭕مدار الأسماء والصفات :
👈🏼على الكتاب والسنة
⭕وتفسيرها أيضا :
🔸في الكتاب
🔸والسنة
🔸ولغة العرب التي نزل بها الشرع
🔴ولا نذهب لمنطق أرسطو أو أفلاطون أو فلان أو علان
👈🏼 *هذا من التجني على شريعة الله سبحانه وتعالى.*
👈🏼 *ومن استبدال الوحي بالمنطق وعلم الكلام*
🔹ص (١٠٥)
➖➖➖➖➖➖
🔴 *وماذا جنى علم الكلام والجدال على هؤلاء :*
👈🏼من الضلال والخيبة والخسران!
💡 *ولم يصلوا إلى نتيجة* ،
وهذا بإقرارهم
🔹ص (١٠٥)
➖➖➖➖➖➖
🍃ولهذا يقول قائلهم:
نهايـة إقـــدام العقـــول عقال
وأغلب سعي العالمين ضـــلال
وأرواحنا في وحشة من جسومنا
وحاصل دنيانــــــا أذى ووبال
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا
*إلا أن جمعنا فيه قيل وقالوا* .
🔴فقد صاروا في شك وفي ريب
💡أما الذين *سلموا لله ولرسوله*
👈🏼فقد استراحوا من هذا.
🔹ص (١٠٦)
➖➖➖➖➖➖
🍃وقال:
-والقائل هو الرازي كما في الحاشية-
" لقد تأملت الطرق الكلامية ، والمناهج الفلسفية ،
👈🏼فما رأيتها تشفي عليلا
ولا تروي غليلا
🔴ورأيت أقرب الطرق :
👈🏼 *طريقة القرآن*
🔸اقرأ في الإثبات :
{ إليه يصعد الكلم الطيب }
{ الرحمن على العرش استوى }
🔸واقرأ في النفي:
{ ليس كمثله شيء }
{ ولا يحيطون به علما }
🔹ص (١٠٦)
➖➖➖➖➖➖
💡فأنت مجالك :
👈🏼 *أن تسلم لله ولرسوله*
🔸ولا تجادل
🔸ولا تمار
🔸ولا تتعب نفسك وتتعب الآخرين
👈🏼هذا هو الواجب والفرض.
🔹ص (١٠٧)
➖➖➖➖➖➖➖
🍃 *الصحابة لم يتكلفوا هذا التكلف*
🔹ولا توقفوا عند آية
أو عند حديث
👈🏼بل يقرونها
ويسلمون لها
*ويعتقدون ما فيها*
ولا حصل عندهم مشاكل أبدا
💡فالمجال:
👈🏼مجال *التسليم والانقياد*
🔴 *ولا نخوض في العقائد*
بما خاض به أهل الجدل وأهل الكلام وأهل المنطق
👈🏼فتكون النتيجة كما أقروا على أنفسهم :
🔸من الحيرة
🔸والاضطراب
🔸وعدم الوصول إلى نتيجة.
🔹ص (١٠٧)
➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*(( ربنا أول بلا متى ، وآخر بلا منتهى ))*
⭕الله جل وعلا :
🔸أول بلا بداية
🔸وآخر بلا نهاية
▪قال تعالى :
{ هو الأول والآخر والظاهر والباطن}
🍃أسماء متقابلة
🔻الأول يقابله :
👈🏼الآخر
🔻والظاهر يقابله :
👈🏼الباطن .
🔴وقد فسر النبي ﷺ هذه الآية في قوله:
( أنت *الأول* فليس قبلك شيء ،
وأنت *الآخر* فليس بعدك شيء ،
وأنت *الظاهر* فليس فوقك شيء ،
وأنت *الباطن* فليس دونك شيء )
🔵هذ تفسير الرسول ﷺ
*ثم يأتي من يفسر غير تفسير الرسول* ويقول:
الظاهر يعني ظهر للعقول وظهر بالبراهين
وليس معناه أنه فوق المخلوقات
أو أنه عال على العرش.....!
👈🏼فهذا باطل
*مخالف لتفسير الرسول ﷺ*
🔻أعلم الناس بالله
👈🏼هو رسول الله ﷺ
🔹ص (١٠٨)
➖➖➖➖➖➖
🍃 *(( وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة ))*
1⃣له فوقية *الذات*
2⃣وفوقية *القدر*
3⃣وفوقية *القهر*
سبحانه وتعالى.
🔹ص (١٠٨)
➖➖➖➖➖➖➖
🍃 *(( وأنت الباطن فليس دونك شيء ))*
⭕يعني أنه *يعلم كل شيء*
ولا يخفى عليه شيء
▪فهو مع كونه *عاليا على مخلوقاته :*
👈🏼 *لا يخفى عليه شيء من بواطنهم* وما تخفيه صدورهم.
🔹ص (١٠٨)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( يعلم السر وأخفى ، وهو على عرشه استوى ))*
فكونه يعلم مافي الأرض وما تحت الأرض وما تحت الثرى
لا يتنافى مع كونه :
👈🏼 *فوق العرش*
🍃لأن الله جل وعلا يحيط بكل شيء
ولا يحيط به سبحانه شيء.
🔻والخلق كله بالنسبة إليه صغير كلا شيء.
🔻وهو العظيم الكبير المتعال الجليل سبحانه وتعالى
*فلا نقيسه بأنفسنا*
(وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ)
🔹ص (١٠٩)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*(( يعلم السر وأخفى ، وهو على عرشه استوى ))*
🍃لا يتنافى *استواؤه على العرش*
👈🏼مع كونه *يعلم السر وأخفى*
⭕فلا يقال :
أنه إذا استوى على العرش يكون بعيدا عن الناس ، ولا يسمع ولا يرى
👈🏼فهذا *تشبيه للرب بالمخلوق*.
🔹ص (١١٠)
➖➖➖➖➖➖➖
🍃فلو تأملت في هذا الكون :
👈🏼 لأدركت *عظمة الله سبحانه وتعالى*.
🔹ص (١١١)
➖➖➖➖➖➖➖
⭕هذه المخلوقات الصغير منها والكبير
⏪ *من الذي يجلب لها الأرزاق؟*
مخلوقات هائلة
من الذي أوجد لها الرزق
كل بحسب حاله؟
👈🏼 *هو الله جل وعلا.*
🔹ص (١١١)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴 *فالواجب :*
1⃣أن نسلم لما جاء عن *الله*
👈🏼 *لأنه أعلم بنفسه*،
2⃣ونسلم لما جاء عن *رسول اللهﷺ*
👈🏼 *لأن الرسول أعلم الخلق بربه سبحانه وتعالى*
🔴 ولا نعترض
*ولا نتدخل بعقولنا وأفكارنا*
🔹ص( ١١١ )
➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله:
*(( وعلمه بكل مكان ، ولا يخلو من علمه مكان ))*
⏪علمه بكل مكان
{ إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء }
🔹ص (١١١)
➖➖➖➖➖➖
💡فلو فكرت في هذا الكون لدلك هذا على:
👈🏼 عظمة الله
*وسلمت لله عز وجل .*
🔹ص (١١٢)
➖➖➖➖➖➖
💡لو تأملت في كلام الرسول ﷺ
وما أخبر به من الحوادث الماضية والمستقبلة
*التي تأتي كما أخبر ﷺ*
من الذي دله على هذا ؟
👈🏼 *هو الله جل وعلا*
هو الذي أوحى إليه
🔻ليس هو من عنده
وإنما هو من عند الله عز وجل.
🔹ص (١١٢)
➖➖➖➖➖➖
🔴لو نزلت الأحاديث على الوقائع فإنك تتعجب
▪الرسول ﷺ يذكر لنا من سيرة الأنبياء والأمم الشيء الكثير *مع أن عصره متأخر*
💡من الذي أطلعه على هذا؟
👈🏼هو الله جل وعلا
*فهذا دليل على أنه رسول من عند الله*
🔹ص (١١٢)
➖➖➖➖➖➖
📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :
*(( ولا يقول في صفات الرب تعالى :*
*كيف؟*
*ولم؟*
*إلا شاك في الله تبارك وتعالى ))*
▪▪▪▪▪▪
📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
🍃 *لا يسأل عن الكيفية*
*ولا يسأل عن التعليل*
لم قال كذا؟
👈🏼بل *يسلم لله عز وجل*
لأنه لا يعلم الكيفية إلا الله سبحانه وتعالى.
🔹ص (١١٣)
▪▪▪▪▪▪
🔄 يتبع إن شاء الله 🔄
°● قناة شرح السنة للبربهاري ●°
http://cutt.us/VqYr
………………………🍂🍂……………🍂🍂………………
🌿فوائد من خارج الكتاب🌿
⬆
الرد على من ينكر علو الله تعالى
وكيف جرهم إلى القول بوحدة الوجود!
⬆ مصيبة تقديم العقل على النقل
💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
المجلد الأول (العقيدة) > توحيد الألوهية > تقديم العقل على النقل
🔴الفتوى رقم ( 20966 )
س: *ما هو ردكم على منهج المتكلمين، الذين يقدمون العقل على النقل ؟*
🔵 ج : *وظيفة العقل* فيما ورد به الشرع كتابًا أو سنة،
👈🏼 *هو فهمه والتسليم له،*
ولا يثبت قدم على الإسلام إلا بذلك،
🍃وقد جاءت نصوص كثيرة توجب اتباع الكتاب والسنة،
*وتحذر من التقديم بين يدي الله ورسوله برأي أو اقتراح يصادم ما ورد فيهما*،
🔸قال الله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )
🔸 وقال سبحانه: ( اتَّبِعُوا مَا أُنْـزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ )
🔸وقال جل وعلا : ( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ) ،
🔸 وقال عز وجل: ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون َ ) ،
🔸وقال جل جلاله: ( فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا )
🔸وقال جل وعز : ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْـزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلاَ يَهْتَدُونَ ) ،
إلى غير ذلك من الآيات الكريمات
👈🏼 الآمرة باتباع الوحي المنزل من عند الله تعالى،
*والمحذرة من اتباع الأهواء*،
وما تمليه العقول المنحرفة عن الصراط المستقيم.
🔴 *فلا يجوز لإنسان الاغترار بعقله مهما أوتي من قوة في الفهم، وسعة في التفكير*،
🔴فيجعل عقله أصلاً،
ونصوص الكتاب والسنة فرعًا،
🔴فما وافق عقله قبله واتخذه دينًا، وما خالفه أنكره أو حرَّفه عن موضعه،
⏪فإن ذلك اتهامًا للشريعة الإلهية، وقضاء على أصولها، وهدمًا لدعائمها،
فالعقول متفاوتة، والطبائع مختلفة، والأفكار متباينة،
والناس لا يكادون يتفقون على شيء، اللهم إلا ما كان من الحسيات والضروريات،
🔵وإذا كان الأمر كذلك فما العقل الذي يُجعل أصلاً، ويرجع إليه عند التنازع، ويُحكَّم في فهم نصوص الشريعة؟
🍃وما أحسن ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
( واعلم أنه *ليس في العقل الصريح، ولا في شيء من النقل الصحيح ما يوجب مخالفة الطريق السلفية أصلاً*...
ثم المخالفون للكتاب والسنة وسلف الأمة في أمر مريج
فإن من أنكر الرؤية يزعم أن العقل يحيلها، وأنه مضطر فيها إلى التأويل،
ومن يحيل أن لله علمًا وقدرة، وأن يكون كلامه غير مخلوق ونحو ذلك يقول: إن العقل أحال ذلك فاضطر إلى التأويل،
بل من ينكر حقيقة حشر الأجساد والأكل والشرب الحقيقي في الجنة يزعم أن العقل أحال ذلك وأنه مضطر إلى التأويل،
ومن يزعم أن الله ليس فوق العرش يزعم أن العقل أحال ذلك وأنه مضطر إلى التأويل.
🔴ويكفيك دليلاً على فساد قول هؤلاء:
👈🏼إنه *ليس لواحد منهم قاعدة مستمرة فيما يحيله العقل*
بل منهم من يزعم أن العقل جوز وأوجب ما يدَّعي الآخر أن العقل أحاله!!
*فيا ليت شعري بأي عقل يوزن الكتاب والسنة*،
🔹فرضي الله عن الإمام مالك بن أنس حيث قال :
*أوكلما جاءنا رجل أجدل من رجل تركنا ما جاء به جبريل إلى محمد صلى الله عليه وسلم لجدل هؤلاء* ).
وبالله التوفيق،
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
📚اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
http://www.alifta.net/fatawa/fatawaDetails.aspx?BookID=3&View=Page&PageNo=1&PageID=10486
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق