http://www.archive.org/download/Assuna-Fawzan/Assuna04.mp3
شرح السنة 4
⬆الدرس الرابع
من شرح السنة
شرح الشيخ الفوزان حفظه الله
💢…………………💢💢………………………💢
📖 فوائد منتقاة من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله
🔸من قول المؤلف :( والقرآن كلام الله)
إلى قوله: (والمراء فيه كفر)
*ص(١١٤-١٢١)*
ط الرشد
▪▪▪▪▪▪
📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :
*( والقرآن كلام الله ، وتنزيله ونوره ، وليس مخلوقا ؛*
*لأن القرآن من الله*،
*وما كان من الله فليس بمخلوق*،
*وهكذا قال مالك بن أنس ، وأحمد بن حنبل رحمهم الله ، ومن قبلهما من الفقهاء ومن بعدهما،*
*والمراء فيه كفر )* .
《《《 0⃣1⃣ 》》》
▪▪▪▪▪▪
📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
🔴قوله :
*(( والقرآن كلام الله ، وتنزيله ونوره ، وليس مخلوقا ))*
🔵من اعتقاد *أهل السنة والجماعة :*
👈🏼 أن القرآن *كلام الله*
🔹 *تكلم به حقيقةً*
🔹 *وسمعه منه جبريل*
🔹 *ونزل به على محمد ﷺ*
➖➖➖➖➖➖
🔴هذه عقيدة :
👈🏼لم يخالف فيها أحد من أهل العلم
*السائرين على سنة رسول الله ﷺ*
🔴 *وإنما خالف فيها :*
👈🏼 أهل الضلال
🔻 *من الجهمية :*
أتباع الجهم بن صفوان
🔻 *وأفراخ الجهمية من :*
🔸المعتزلة
🔸والزيدية
🔸والشيعة
كل هؤلاءِ أخذوا عن الجهمية هذه المسألة.
🔸وكذلك الإباضية
كلهم يسيرون على هذا المنهج المخالف لمنهج أهل السنة والجماعة
🔴فيرون أن القرآن مخلوق.
👈🏼لأن الله عندهم لا يوصف بأنه يتكلم
🔻كما أنه لا يوصف بالسمع والبصر والعلم والإرادة وغير ذلك *عندهم*
ولا يوصف بأن له وجها وان له يدين إلى غير ذلك.
🔹ص (١١٤)
➖➖➖➖➖➖
🔴وقصدهم من هذا :
👈🏼 *إفساد العقيدة*
🔴وإن كانوا يتظاهرون أن قصدهم:
👈🏼 *تنزيه الله عن مشابهة المخلوقين*
⏪وهذا زعم باطل.
💡 *فإن صفات الرب سبحانه لا تشبه صفات المخلوقين.*
🔹ص (١١٤)
➖➖➖➖➖➖➖
🔵 *الرب جل وعلا* له أسماء وصفات
👈🏼 تليق به وبعظمته
🔵 *وللمخلوقين* أسماء وصفات
👈🏼 تليق بهم وببشريتهم
🔴فلا تشابه بين النوعين :
👈🏼من جهة *الحقيقة والكيفية*
🔴وإن كانت تشترك
👈🏼في *المعنى واللفظ*
وهذا ما يسمى بالمتواطئ
🔹ص (١١٥)
➖➖➖➖➖➖
💡هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة .
*- أي أن القرآن كلام الله -*
⭕ *ودليلهم* على ذلك :
1⃣ من *كتاب الله :*
🔹"وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع *كلام الله* "
👈🏼أضاف الكلام إلى نفسه سبحانه وتعالى .
🔹وقال في المنافقين
" يريدون أن يبدلوا *كلام الله* "
👈🏼️أضافه إلى نفسه .
🔹ص (١١٥)
➖➖➖➖➖➖➖
2⃣والأدلة من *السنة*
3⃣ومن *إجماع الأمة*
كثيرة على هذه المسألة
👈🏼فهي مسألة يقينية بلا شك
🔴 *ولا يؤثر فيها اختلاف أهل الضلال.*
⏪ *بأن القرآن كلام الله*
🔹ص (١١٥)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴القرآن كلام الله
وهو *فرد من أفراد كلامه* سبحانه
🔻الله يتكلم
ولا يزال يتكلم
🔸متى شاء
🔸إذا شاء
🔸بما شاء
موصوف بالكلام
👈🏼 وهذا القرآن من أفراد كلام الله
🔻تكلم بالتوراة وبالإنجيل وبالزبور
🔻يتكلم بالأمر والنهي
🔻يقول للشيء : كن فيكون
{ إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون }
🔹ص (١١٥)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴وأما أقوال *أهل الضلالة*
أن إضافته إلى الله :
👈🏼 *من إضافة المخلوق إلى خالقه*
🔸مثل :
ناقة الله ،
وبيت الله
🔴فنقول :
👈🏼هذا من *الافتراء والتلبيس.*
🔹ص (١١٥)
➖➖➖➖➖➖
🔴 *فالمضاف إلى الله* قسمان:
1⃣الأول: إضافة *معان*
2⃣الثاني : إضافة *أعيان*
🔹ص (١١٥)
➖➖➖➖➖➖
1⃣ *المعاني :*
🔸إضافتها إلى الله:
👈🏼 *إضافة صفة إلى موصوف*
🔻وهي إضافة حقيقية
*فهي من صفاته*
🔹كالكلام
والسمع
والبصر.
🔹ص (١١٦)
➖➖➖➖➖➖
2⃣ *وإضافة الأعيان :*
🔹كالناقة
والبيت
👈🏼هذه *إضافة مخلوق إلى خالقه*
🔴وهي *إضافة تشريف*
🔹ص (١١٦)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴وإذا كان الله ليس له كلام كما يزعمون
👈🏼 *فكيف يأمر وينهى؟*
🔸هذا معناه أنها تتعطل الأحكام الشرعية
وينهدم أصل الأصول وهو القرآن
🔻فإذا انهدم هذا الأصل
👈🏼 *انهدم الإسلام.*
🔹ص (١١٦)
➖➖➖➖➖➖
🔴ولكن هم يلوذون
👈🏼 *بالتنزيه*
وليس هذا هو التنزيه
⏪هذا *تعطيل*
🔴وفرق بين التعطيل وبين التنزيه
🔹ص (١١٦)
➖➖➖➖➖➖
1⃣ *التنزيه:*
هو الذي ذكره الله بقوله:
🔸(ليس كمثله شيء)
🔸(هل تعلم له سميا)
هذا التنزيه الذي ذكره الله
👈🏼وهو *نفي أن يشبه المخلوق بالخالق*
أو *يساوى المخلوق بالخالق*
⏪هذا هو الذي ينزه الله عنه .
2⃣ أما *نفي الصفات :*
👈🏼 *فهذا تعطيل*
ناشئ عن *التشبيه*
🔴 *فهم شبهوا أولا*
*ثم عطلوا ثانيا*
وليس تنزيها
ففرق بين التنزيه والتعطيل
🔹ص (١١٦)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴جاءت *الأشاعرة* بشيء عجيب أعجب من قول الجهمية
فقالوا:
🔵كلام الله ينقسم إلى قسمين:
🔹معان
🔹وألفاظ
1⃣ *المعاني:*
👈🏼هي كلام الله
والله يوصف بأن له كلاما
⏪ *وهو المعنى القديم القائم بنفسه*
🔴أما أن يتكلم بحرف وبصوت
👈🏼 *فهذا منفي عندهم عن الله*
🔴ويقولون :
هو *معنى قائم بنفسه* سبحانه وتعالى
2⃣وأما اللفظ :
👈🏼 *فهو كلام المخلوق*
أي هو من كلام جبريل
أو من كلام محمد ﷺ .
🔹ص (١١٧)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴 *فجعلوا القرآن مكونا من شيئين :*
🔻من مخلوق
🔻وغير مخلوق
🔴فلا هم صاروا مع أهل السنة
👈🏼وقالوا : القرآن غير مخلوق
🔴ولا هم صاروا مع الجهمية
👈🏼وقالوا : القرآن كله مخلوق
كانوا مذبذبين.
🔹ص (١١٧)
➖➖➖➖➖➖
🔴فالحاصل :
*أن هذه مسألة عظيمة جدا*
🔴ولا يهولنكم قول المخذلين الذين يدعون أنهم من أهل السنة
🔴ويقولون: ما تحتمل هذه المسألة هذا الجدال
والإمام أحمد مبالغ في كونه امتنع أن يقول بخلق القرآن !
وأن المسألة لا تحتمل كل هذا.
🔹ص (١١٧)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴فإذا تأملت وجدت المسألة ليست خفيفة
💡إذا نفى أن يكون القرآن كلام الله فماذا يبقى معنا؟!
⭕إذا عطل الرب من صفة الكلام فهذا نقص في الرب سبحانه
👈🏼 *لأن الذي لا يتكلم ليس بإله*
🔻والله سبحانه عاب على اليهود لما عبدوا العجل فقال : ( ألم يروا أنه لا يكلمهم)
🔴 *الرب لابد أنه يتكلم ويدبر ويأمر وينهى*
فالله إذا نفي عنه الكلام صار لا يصلح للإلهية تعالى الله عما يقولون.
🔹ص (١١٧)
➖➖➖➖➖➖
🔴فهذه مسألة عظيمة
ولهذا فإن الإمام أحمد رحمه الله
👈🏼 *وقف موقف الجبال الراسيات*
🔻ولم يتنازل
🔻ولم يتأول
⭕ *وصبر على المحنة*
صبر على السجن
وعلى الضرب
وعلى الإهانة .
🔹ص (١١٨)
➖➖➖➖➖➖➖
💡 *-الإمام أحمد رحمه الله-*
صبر على السجن
وعلى الضرب
وعلى الإهانة
👈🏼من ثلاثة خلفاء:
🔻المأمون
🔻والمعتصم
🔻والواثق
كلهم تابعوا على تعذيبه
👈🏼 *يريدون منه أن يتنازل*
فأبى رحمه الله *وثبت*
🔴وفي آخر عهد الواثق يقال إنه رجع
👈🏼 لما حصلت عنده مناظرة
بين عالم من أهل السنة
وبين بشر المريسي وانكسر المريسي ، عند ذلك تراجع الواثق.
🔹ص (١١٨)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴قال الذهبي في سير أعلام النبلاء
( ١٠ / ٣٠٧-٣٠٩) :
قال إبراهيم بن أسباط :
حمل رجل مقيد ، *فأدخل على ابن أبي دؤاد بحضور الواثق*،
فقال لأحمد بن أبي دؤاد :
أخبرني عن ما دعوتم الناس إليه ،
🔴 *أعلمه رسول الله ﷺ فما دعا إليه ،*
*أم شيء لم يعلمه ؟*
قال : بل علمه .
🔴قال : *فكان يسعه أن لا يدعو الناس إليه ، وأنتم لا يسعكم ؟ !*
فبهتوا ،
وضحك الواثق ،
وقام قابضا على فمه ،
ودخل مجلسه ومد رجليه وهو يقول :
*( أمر وسع رسول الله ﷺ أن يسكت عنه ولا يسعنا ! )*
ثم أمر أن يعطى الشيخ ثلاثمائة دينار ،
وأن يرد إلى بلده .
🔹حاشية (١)
ص (١١٨)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴 *(( وتنزيله ))*
أي القرآن *أنزله على نبيه محمد ﷺ* بواسطة جبريل عليه السلام
🔹 ص( ١١٩)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله : *(( ونوره ))*
🍃القرآن يوصف بأنه *نور*
🔸قال تعالى :
( ولكن جعلنه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا )
🍃ويسمى *روحا*
( أوحينا إليك روحا من أمرنا )
🔹 ص( ١١٩)
➖➖➖➖➖➖➖
🔻روح
👈🏼 *لأن القلوب تحيا به*
🔸كما أن الأبدان تحيا بالروح
👈🏼فهو *روح القلوب*
🔸والروح المعروفة
👈🏼 *روح الأبدان*
🔻فهو نور
🔻وهو روح
🔻وهو هدى
🔻وهو تذكرة
🔻وموعظة
وله أسماء كثيرة تدل على عظمته
🔹 ص( ١١٩)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( لأن القرآن من الله ، وماكان من الله فليس بمخلوق ))*
🍃الله جل وعلا بأسمائه وصفاته
👈🏼ليس بمخلوق
⏪ *فهو خالق وغيره مخلوق*
🔴فلا يقال :
إن الأسماء والصفات مخلوقة
👈🏼لأنها من الله
🔴وماكان من الله :
👈🏼فهو غير مخلوق
💡 بمعنى :
👈🏼أن الله يوصف بها
🔵 *فالله بأسمائه وصفاته خالق* ،
وماعداه فهو مخلوق
🔹ص( ١٢٠)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( والمراء فيه كفر ))*
💡 *المراء في القرآن :*
🔹هل هو مخلوق
أو غير مخلوق ؟
🔹أو أن الإنسان يتشكك
ويقول : ما أدري
*المسألة خلافية*
كما يقولون الآن
🔹 ص (١٢٠)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴فقد ظهرت ظاهرة الآن
يقولون :
👈🏼 *المسألة خلافية*
🔵فنقول:
👈🏼 *عند الاختلاف المتبع : الدليل*
🔴فما تعبدنا بخلاف الناس
وأقوال الناس
⏪ *تعبدنا بالدليل*
🔹 ص( ١٢٠)
➖➖➖➖➖➖➖
💡 *فنعرض الخلاف على الدليل*
🔻 *ماقام عليه الدليل :*
👈🏼فهو الحق
🔻 *ما خالف الدليل :*
👈🏼فهو الباطل
🔹 ص( ١٢٠)
➖➖➖➖➖➖
🔴 *والله لم يتركنا للآراء والأقوال والخلاف*
💡بل قال :
( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )
🔸( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب )
🔹ص (١٢١)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴 *فيجب الرد إلى :*
1⃣كتاب الله
2⃣وسنة رسوله ﷺ
👈🏼 *فيؤخذ ماقام عليه الدليل*
🔴ويترك ماخالف الدليل.
🔹 ص( ١٢١)
➖➖➖➖➖➖
🔴 وأما الذي يأخذ القول الذي *يوافق هواه أو شهوته ولو خالف الدليل*
👈🏼 *فهذا ضال*
هذا يعبد هواه
🍃أما الذي يعبد الله :
👈🏼 فيأخذ *الذي قام عليه الدليل* من كتاب الله وسنة رسولهﷺ
🔹ص( ١٢١)
▪▪▪▪▪▪
🔄 يتبع إن شاء الله 🔄
°● قناة شرح السنة للبربهاري ●°
http://cutt.us/VqYr
……💢💢……………………💢💢…………………
فوائد منتقاة من كتاب عون الباري
…………💢💢………………💢💢…………………
🔴قال الذهبي في سير أعلام النبلاء
( ١٠ / ٣٠٧-٣٠٩) :
قال إبراهيم بن أسباط :
حمل رجل مقيد ، *فأدخل على ابن أبي دؤاد بحضور الواثق*،
فقال لأحمد بن أبي دؤاد :
أخبرني عن ما دعوتم الناس إليه ،
🔴 *أعلمه رسول الله ﷺ فما دعا إليه ،*
*أم شيء لم يعلمه ؟*
قال : بل علمه .
🔴قال : *فكان يسعه أن لا يدعو الناس إليه ، وأنتم لا يسعكم ؟ !*
فبهتوا ،
وضحك الواثق ،
وقام قابضا على فمه ،
ودخل مجلسه ومد رجليه وهو يقول :
*( أمر وسع رسول الله ﷺ أن يسكت عنه ولا يسعنا ! )*
ثم أمر أن يعطى الشيخ ثلاثمائة دينار ،
وأن يرد إلى بلده .
: 🔹حاشية (١)
ص (١١٨)
⬆⬆
وهذه مناظرة بديعة يرد فيها على أهل البدع جميعا
*أعلمه رسول الله ﷺ فما دعا إليه ،*
*أم شيء لم يعلمه ؟*
*( أمر وسع رسول الله ﷺ أن يسكت عنه ولا يسعنا ! )*
شرح السنة 4
⬆الدرس الرابع
من شرح السنة
شرح الشيخ الفوزان حفظه الله
💢…………………💢💢………………………💢
📖 فوائد منتقاة من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله
🔸من قول المؤلف :( والقرآن كلام الله)
إلى قوله: (والمراء فيه كفر)
*ص(١١٤-١٢١)*
ط الرشد
▪▪▪▪▪▪
📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :
*( والقرآن كلام الله ، وتنزيله ونوره ، وليس مخلوقا ؛*
*لأن القرآن من الله*،
*وما كان من الله فليس بمخلوق*،
*وهكذا قال مالك بن أنس ، وأحمد بن حنبل رحمهم الله ، ومن قبلهما من الفقهاء ومن بعدهما،*
*والمراء فيه كفر )* .
《《《 0⃣1⃣ 》》》
▪▪▪▪▪▪
📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
🔴قوله :
*(( والقرآن كلام الله ، وتنزيله ونوره ، وليس مخلوقا ))*
🔵من اعتقاد *أهل السنة والجماعة :*
👈🏼 أن القرآن *كلام الله*
🔹 *تكلم به حقيقةً*
🔹 *وسمعه منه جبريل*
🔹 *ونزل به على محمد ﷺ*
➖➖➖➖➖➖
🔴هذه عقيدة :
👈🏼لم يخالف فيها أحد من أهل العلم
*السائرين على سنة رسول الله ﷺ*
🔴 *وإنما خالف فيها :*
👈🏼 أهل الضلال
🔻 *من الجهمية :*
أتباع الجهم بن صفوان
🔻 *وأفراخ الجهمية من :*
🔸المعتزلة
🔸والزيدية
🔸والشيعة
كل هؤلاءِ أخذوا عن الجهمية هذه المسألة.
🔸وكذلك الإباضية
كلهم يسيرون على هذا المنهج المخالف لمنهج أهل السنة والجماعة
🔴فيرون أن القرآن مخلوق.
👈🏼لأن الله عندهم لا يوصف بأنه يتكلم
🔻كما أنه لا يوصف بالسمع والبصر والعلم والإرادة وغير ذلك *عندهم*
ولا يوصف بأن له وجها وان له يدين إلى غير ذلك.
🔹ص (١١٤)
➖➖➖➖➖➖
🔴وقصدهم من هذا :
👈🏼 *إفساد العقيدة*
🔴وإن كانوا يتظاهرون أن قصدهم:
👈🏼 *تنزيه الله عن مشابهة المخلوقين*
⏪وهذا زعم باطل.
💡 *فإن صفات الرب سبحانه لا تشبه صفات المخلوقين.*
🔹ص (١١٤)
➖➖➖➖➖➖➖
🔵 *الرب جل وعلا* له أسماء وصفات
👈🏼 تليق به وبعظمته
🔵 *وللمخلوقين* أسماء وصفات
👈🏼 تليق بهم وببشريتهم
🔴فلا تشابه بين النوعين :
👈🏼من جهة *الحقيقة والكيفية*
🔴وإن كانت تشترك
👈🏼في *المعنى واللفظ*
وهذا ما يسمى بالمتواطئ
🔹ص (١١٥)
➖➖➖➖➖➖
💡هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة .
*- أي أن القرآن كلام الله -*
⭕ *ودليلهم* على ذلك :
1⃣ من *كتاب الله :*
🔹"وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع *كلام الله* "
👈🏼أضاف الكلام إلى نفسه سبحانه وتعالى .
🔹وقال في المنافقين
" يريدون أن يبدلوا *كلام الله* "
👈🏼️أضافه إلى نفسه .
🔹ص (١١٥)
➖➖➖➖➖➖➖
2⃣والأدلة من *السنة*
3⃣ومن *إجماع الأمة*
كثيرة على هذه المسألة
👈🏼فهي مسألة يقينية بلا شك
🔴 *ولا يؤثر فيها اختلاف أهل الضلال.*
⏪ *بأن القرآن كلام الله*
🔹ص (١١٥)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴القرآن كلام الله
وهو *فرد من أفراد كلامه* سبحانه
🔻الله يتكلم
ولا يزال يتكلم
🔸متى شاء
🔸إذا شاء
🔸بما شاء
موصوف بالكلام
👈🏼 وهذا القرآن من أفراد كلام الله
🔻تكلم بالتوراة وبالإنجيل وبالزبور
🔻يتكلم بالأمر والنهي
🔻يقول للشيء : كن فيكون
{ إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون }
🔹ص (١١٥)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴وأما أقوال *أهل الضلالة*
أن إضافته إلى الله :
👈🏼 *من إضافة المخلوق إلى خالقه*
🔸مثل :
ناقة الله ،
وبيت الله
🔴فنقول :
👈🏼هذا من *الافتراء والتلبيس.*
🔹ص (١١٥)
➖➖➖➖➖➖
🔴 *فالمضاف إلى الله* قسمان:
1⃣الأول: إضافة *معان*
2⃣الثاني : إضافة *أعيان*
🔹ص (١١٥)
➖➖➖➖➖➖
1⃣ *المعاني :*
🔸إضافتها إلى الله:
👈🏼 *إضافة صفة إلى موصوف*
🔻وهي إضافة حقيقية
*فهي من صفاته*
🔹كالكلام
والسمع
والبصر.
🔹ص (١١٦)
➖➖➖➖➖➖
2⃣ *وإضافة الأعيان :*
🔹كالناقة
والبيت
👈🏼هذه *إضافة مخلوق إلى خالقه*
🔴وهي *إضافة تشريف*
🔹ص (١١٦)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴وإذا كان الله ليس له كلام كما يزعمون
👈🏼 *فكيف يأمر وينهى؟*
🔸هذا معناه أنها تتعطل الأحكام الشرعية
وينهدم أصل الأصول وهو القرآن
🔻فإذا انهدم هذا الأصل
👈🏼 *انهدم الإسلام.*
🔹ص (١١٦)
➖➖➖➖➖➖
🔴ولكن هم يلوذون
👈🏼 *بالتنزيه*
وليس هذا هو التنزيه
⏪هذا *تعطيل*
🔴وفرق بين التعطيل وبين التنزيه
🔹ص (١١٦)
➖➖➖➖➖➖
1⃣ *التنزيه:*
هو الذي ذكره الله بقوله:
🔸(ليس كمثله شيء)
🔸(هل تعلم له سميا)
هذا التنزيه الذي ذكره الله
👈🏼وهو *نفي أن يشبه المخلوق بالخالق*
أو *يساوى المخلوق بالخالق*
⏪هذا هو الذي ينزه الله عنه .
2⃣ أما *نفي الصفات :*
👈🏼 *فهذا تعطيل*
ناشئ عن *التشبيه*
🔴 *فهم شبهوا أولا*
*ثم عطلوا ثانيا*
وليس تنزيها
ففرق بين التنزيه والتعطيل
🔹ص (١١٦)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴جاءت *الأشاعرة* بشيء عجيب أعجب من قول الجهمية
فقالوا:
🔵كلام الله ينقسم إلى قسمين:
🔹معان
🔹وألفاظ
1⃣ *المعاني:*
👈🏼هي كلام الله
والله يوصف بأن له كلاما
⏪ *وهو المعنى القديم القائم بنفسه*
🔴أما أن يتكلم بحرف وبصوت
👈🏼 *فهذا منفي عندهم عن الله*
🔴ويقولون :
هو *معنى قائم بنفسه* سبحانه وتعالى
2⃣وأما اللفظ :
👈🏼 *فهو كلام المخلوق*
أي هو من كلام جبريل
أو من كلام محمد ﷺ .
🔹ص (١١٧)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴 *فجعلوا القرآن مكونا من شيئين :*
🔻من مخلوق
🔻وغير مخلوق
🔴فلا هم صاروا مع أهل السنة
👈🏼وقالوا : القرآن غير مخلوق
🔴ولا هم صاروا مع الجهمية
👈🏼وقالوا : القرآن كله مخلوق
كانوا مذبذبين.
🔹ص (١١٧)
➖➖➖➖➖➖
🔴فالحاصل :
*أن هذه مسألة عظيمة جدا*
🔴ولا يهولنكم قول المخذلين الذين يدعون أنهم من أهل السنة
🔴ويقولون: ما تحتمل هذه المسألة هذا الجدال
والإمام أحمد مبالغ في كونه امتنع أن يقول بخلق القرآن !
وأن المسألة لا تحتمل كل هذا.
🔹ص (١١٧)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴فإذا تأملت وجدت المسألة ليست خفيفة
💡إذا نفى أن يكون القرآن كلام الله فماذا يبقى معنا؟!
⭕إذا عطل الرب من صفة الكلام فهذا نقص في الرب سبحانه
👈🏼 *لأن الذي لا يتكلم ليس بإله*
🔻والله سبحانه عاب على اليهود لما عبدوا العجل فقال : ( ألم يروا أنه لا يكلمهم)
🔴 *الرب لابد أنه يتكلم ويدبر ويأمر وينهى*
فالله إذا نفي عنه الكلام صار لا يصلح للإلهية تعالى الله عما يقولون.
🔹ص (١١٧)
➖➖➖➖➖➖
🔴فهذه مسألة عظيمة
ولهذا فإن الإمام أحمد رحمه الله
👈🏼 *وقف موقف الجبال الراسيات*
🔻ولم يتنازل
🔻ولم يتأول
⭕ *وصبر على المحنة*
صبر على السجن
وعلى الضرب
وعلى الإهانة .
🔹ص (١١٨)
➖➖➖➖➖➖➖
💡 *-الإمام أحمد رحمه الله-*
صبر على السجن
وعلى الضرب
وعلى الإهانة
👈🏼من ثلاثة خلفاء:
🔻المأمون
🔻والمعتصم
🔻والواثق
كلهم تابعوا على تعذيبه
👈🏼 *يريدون منه أن يتنازل*
فأبى رحمه الله *وثبت*
🔴وفي آخر عهد الواثق يقال إنه رجع
👈🏼 لما حصلت عنده مناظرة
بين عالم من أهل السنة
وبين بشر المريسي وانكسر المريسي ، عند ذلك تراجع الواثق.
🔹ص (١١٨)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴قال الذهبي في سير أعلام النبلاء
( ١٠ / ٣٠٧-٣٠٩) :
قال إبراهيم بن أسباط :
حمل رجل مقيد ، *فأدخل على ابن أبي دؤاد بحضور الواثق*،
فقال لأحمد بن أبي دؤاد :
أخبرني عن ما دعوتم الناس إليه ،
🔴 *أعلمه رسول الله ﷺ فما دعا إليه ،*
*أم شيء لم يعلمه ؟*
قال : بل علمه .
🔴قال : *فكان يسعه أن لا يدعو الناس إليه ، وأنتم لا يسعكم ؟ !*
فبهتوا ،
وضحك الواثق ،
وقام قابضا على فمه ،
ودخل مجلسه ومد رجليه وهو يقول :
*( أمر وسع رسول الله ﷺ أن يسكت عنه ولا يسعنا ! )*
ثم أمر أن يعطى الشيخ ثلاثمائة دينار ،
وأن يرد إلى بلده .
🔹حاشية (١)
ص (١١٨)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴 *(( وتنزيله ))*
أي القرآن *أنزله على نبيه محمد ﷺ* بواسطة جبريل عليه السلام
🔹 ص( ١١٩)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله : *(( ونوره ))*
🍃القرآن يوصف بأنه *نور*
🔸قال تعالى :
( ولكن جعلنه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا )
🍃ويسمى *روحا*
( أوحينا إليك روحا من أمرنا )
🔹 ص( ١١٩)
➖➖➖➖➖➖➖
🔻روح
👈🏼 *لأن القلوب تحيا به*
🔸كما أن الأبدان تحيا بالروح
👈🏼فهو *روح القلوب*
🔸والروح المعروفة
👈🏼 *روح الأبدان*
🔻فهو نور
🔻وهو روح
🔻وهو هدى
🔻وهو تذكرة
🔻وموعظة
وله أسماء كثيرة تدل على عظمته
🔹 ص( ١١٩)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( لأن القرآن من الله ، وماكان من الله فليس بمخلوق ))*
🍃الله جل وعلا بأسمائه وصفاته
👈🏼ليس بمخلوق
⏪ *فهو خالق وغيره مخلوق*
🔴فلا يقال :
إن الأسماء والصفات مخلوقة
👈🏼لأنها من الله
🔴وماكان من الله :
👈🏼فهو غير مخلوق
💡 بمعنى :
👈🏼أن الله يوصف بها
🔵 *فالله بأسمائه وصفاته خالق* ،
وماعداه فهو مخلوق
🔹ص( ١٢٠)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( والمراء فيه كفر ))*
💡 *المراء في القرآن :*
🔹هل هو مخلوق
أو غير مخلوق ؟
🔹أو أن الإنسان يتشكك
ويقول : ما أدري
*المسألة خلافية*
كما يقولون الآن
🔹 ص (١٢٠)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴فقد ظهرت ظاهرة الآن
يقولون :
👈🏼 *المسألة خلافية*
🔵فنقول:
👈🏼 *عند الاختلاف المتبع : الدليل*
🔴فما تعبدنا بخلاف الناس
وأقوال الناس
⏪ *تعبدنا بالدليل*
🔹 ص( ١٢٠)
➖➖➖➖➖➖➖
💡 *فنعرض الخلاف على الدليل*
🔻 *ماقام عليه الدليل :*
👈🏼فهو الحق
🔻 *ما خالف الدليل :*
👈🏼فهو الباطل
🔹 ص( ١٢٠)
➖➖➖➖➖➖
🔴 *والله لم يتركنا للآراء والأقوال والخلاف*
💡بل قال :
( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )
🔸( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب )
🔹ص (١٢١)
➖➖➖➖➖➖➖
🔴 *فيجب الرد إلى :*
1⃣كتاب الله
2⃣وسنة رسوله ﷺ
👈🏼 *فيؤخذ ماقام عليه الدليل*
🔴ويترك ماخالف الدليل.
🔹 ص( ١٢١)
➖➖➖➖➖➖
🔴 وأما الذي يأخذ القول الذي *يوافق هواه أو شهوته ولو خالف الدليل*
👈🏼 *فهذا ضال*
هذا يعبد هواه
🍃أما الذي يعبد الله :
👈🏼 فيأخذ *الذي قام عليه الدليل* من كتاب الله وسنة رسولهﷺ
🔹ص( ١٢١)
▪▪▪▪▪▪
🔄 يتبع إن شاء الله 🔄
°● قناة شرح السنة للبربهاري ●°
http://cutt.us/VqYr
……💢💢……………………💢💢…………………
فوائد منتقاة من كتاب عون الباري
…………💢💢………………💢💢…………………
🔴قال الذهبي في سير أعلام النبلاء
( ١٠ / ٣٠٧-٣٠٩) :
قال إبراهيم بن أسباط :
حمل رجل مقيد ، *فأدخل على ابن أبي دؤاد بحضور الواثق*،
فقال لأحمد بن أبي دؤاد :
أخبرني عن ما دعوتم الناس إليه ،
🔴 *أعلمه رسول الله ﷺ فما دعا إليه ،*
*أم شيء لم يعلمه ؟*
قال : بل علمه .
🔴قال : *فكان يسعه أن لا يدعو الناس إليه ، وأنتم لا يسعكم ؟ !*
فبهتوا ،
وضحك الواثق ،
وقام قابضا على فمه ،
ودخل مجلسه ومد رجليه وهو يقول :
*( أمر وسع رسول الله ﷺ أن يسكت عنه ولا يسعنا ! )*
ثم أمر أن يعطى الشيخ ثلاثمائة دينار ،
وأن يرد إلى بلده .
: 🔹حاشية (١)
ص (١١٨)
⬆⬆
وهذه مناظرة بديعة يرد فيها على أهل البدع جميعا
*أعلمه رسول الله ﷺ فما دعا إليه ،*
*أم شيء لم يعلمه ؟*
*( أمر وسع رسول الله ﷺ أن يسكت عنه ولا يسعنا ! )*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق