الجمعة، 23 يونيو 2017

*ص(١١٤-١٢١)* ط الرشد

http://www.archive.org/download/Assuna-Fawzan/Assuna04.mp3

شرح السنة 4
 ⬆الدرس الرابع
من شرح السنة

شرح الشيخ الفوزان حفظه الله

💢…………………💢💢………………………💢

📖 فوائد منتقاة من كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله

🔸من قول المؤلف :( والقرآن كلام الله)
إلى قوله: (والمراء فيه كفر)

*ص(١١٤-١٢١)*
ط الرشد


▪▪▪▪▪▪



📝قال المؤلف الإمام البربهاري رحمه الله :

*( والقرآن كلام الله ، وتنزيله ونوره ، وليس مخلوقا ؛*
*لأن القرآن من الله*،
*وما كان من الله فليس بمخلوق*،

*وهكذا قال مالك بن أنس ، وأحمد بن حنبل رحمهم الله ، ومن قبلهما من الفقهاء ومن بعدهما،*

*والمراء فيه كفر )* .


《《《 0⃣1⃣ 》》》

▪▪▪▪▪▪

📝قال الشارح الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :

🔴قوله :

*(( والقرآن كلام الله ، وتنزيله ونوره ، وليس مخلوقا ))*


🔵من اعتقاد *أهل السنة والجماعة :*

👈🏼 أن القرآن *كلام الله*

🔹 *تكلم به حقيقةً*
🔹 *وسمعه منه جبريل*
🔹 *ونزل به على محمد ﷺ*


➖➖➖➖➖➖
🔴هذه عقيدة :
👈🏼لم يخالف فيها أحد من أهل العلم
 *السائرين على سنة رسول الله ﷺ*


🔴 *وإنما خالف فيها :*
👈🏼 أهل الضلال

🔻 *من الجهمية :*
أتباع الجهم بن صفوان

🔻 *وأفراخ الجهمية من :*
🔸المعتزلة
🔸والزيدية
🔸والشيعة

كل هؤلاءِ أخذوا عن الجهمية هذه المسألة.

🔸وكذلك الإباضية

كلهم يسيرون على هذا المنهج المخالف لمنهج أهل السنة والجماعة

🔴فيرون أن القرآن مخلوق.
👈🏼لأن الله عندهم لا يوصف بأنه يتكلم

🔻كما أنه لا يوصف بالسمع والبصر والعلم والإرادة وغير ذلك *عندهم*

ولا يوصف بأن له وجها وان له يدين إلى غير ذلك.


🔹ص (١١٤)


➖➖➖➖➖➖
🔴وقصدهم من هذا :
👈🏼 *إفساد العقيدة*

🔴وإن كانوا يتظاهرون أن قصدهم:
👈🏼 *تنزيه الله عن مشابهة المخلوقين*

⏪وهذا زعم باطل.

💡 *فإن صفات الرب سبحانه لا تشبه صفات المخلوقين.*


🔹ص (١١٤)


➖➖➖➖➖➖➖
🔵 *الرب جل وعلا* له أسماء وصفات
👈🏼 تليق به وبعظمته

🔵 *وللمخلوقين* أسماء وصفات
👈🏼 تليق بهم وببشريتهم

🔴فلا تشابه بين النوعين :
👈🏼من جهة *الحقيقة والكيفية*

🔴وإن كانت تشترك
👈🏼في *المعنى واللفظ*

وهذا ما يسمى بالمتواطئ

🔹ص (١١٥)


➖➖➖➖➖➖
💡هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة .
*- أي أن القرآن كلام الله -*

⭕ *ودليلهم* على ذلك :

1⃣ من *كتاب الله :*

🔹"وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع *كلام الله* "

👈🏼أضاف الكلام إلى نفسه سبحانه وتعالى .

🔹وقال في المنافقين
" يريدون أن يبدلوا *كلام الله* "

👈🏼️أضافه إلى نفسه .

🔹ص (١١٥)


➖➖➖➖➖➖➖
2⃣والأدلة من *السنة*

3⃣ومن *إجماع الأمة*
كثيرة على هذه المسألة

👈🏼فهي مسألة يقينية بلا شك

🔴 *ولا يؤثر فيها اختلاف أهل الضلال.*

⏪ *بأن القرآن كلام الله*


🔹ص (١١٥)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴القرآن كلام الله
وهو *فرد من أفراد كلامه* سبحانه

🔻الله يتكلم
ولا يزال يتكلم

🔸متى شاء
🔸إذا شاء
🔸بما شاء
موصوف بالكلام

👈🏼 وهذا القرآن من أفراد كلام الله

🔻تكلم بالتوراة وبالإنجيل وبالزبور
🔻يتكلم بالأمر والنهي

🔻يقول للشيء : كن فيكون
{ إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون }

🔹ص (١١٥)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴وأما أقوال *أهل الضلالة*

أن إضافته إلى الله :
👈🏼 *من إضافة المخلوق إلى خالقه*

🔸مثل :
ناقة الله ،
وبيت الله

🔴فنقول :
👈🏼هذا من *الافتراء والتلبيس.*

🔹ص (١١٥)


➖➖➖➖➖➖
🔴 *فالمضاف إلى الله* قسمان:

1⃣الأول: إضافة *معان*

2⃣الثاني : إضافة *أعيان*


🔹ص (١١٥)


➖➖➖➖➖➖
1⃣ *المعاني :*

🔸إضافتها إلى الله:
👈🏼  *إضافة صفة إلى موصوف*

🔻وهي إضافة حقيقية
*فهي من صفاته*

🔹كالكلام
والسمع
والبصر.


🔹ص (١١٦)


➖➖➖➖➖➖
2⃣  *وإضافة الأعيان :*

🔹كالناقة
والبيت

👈🏼هذه *إضافة مخلوق إلى خالقه*

🔴وهي *إضافة تشريف*


🔹ص (١١٦)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴وإذا كان الله ليس له كلام كما يزعمون

👈🏼 *فكيف يأمر وينهى؟*

🔸هذا معناه أنها تتعطل الأحكام الشرعية
وينهدم أصل الأصول وهو القرآن

🔻فإذا انهدم هذا الأصل
👈🏼 *انهدم الإسلام.*


🔹ص (١١٦)


➖➖➖➖➖➖
🔴ولكن هم يلوذون
👈🏼 *بالتنزيه*
وليس هذا هو التنزيه

⏪هذا *تعطيل*

🔴وفرق بين التعطيل وبين التنزيه


🔹ص (١١٦)


➖➖➖➖➖➖
1⃣ *التنزيه:*
هو الذي ذكره الله بقوله:

🔸(ليس كمثله شيء)
🔸(هل تعلم له سميا)
هذا التنزيه الذي ذكره الله

👈🏼وهو *نفي أن يشبه المخلوق بالخالق*
أو *يساوى المخلوق بالخالق*

⏪هذا هو الذي ينزه الله عنه .

2⃣ أما *نفي الصفات :*
👈🏼 *فهذا تعطيل*

ناشئ عن *التشبيه*

🔴 *فهم شبهوا أولا*
*ثم عطلوا ثانيا*

وليس تنزيها

ففرق بين التنزيه والتعطيل

🔹ص (١١٦)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴جاءت *الأشاعرة* بشيء عجيب أعجب من قول الجهمية
فقالوا:

🔵كلام الله ينقسم إلى قسمين:
🔹معان
🔹وألفاظ

1⃣ *المعاني:*
👈🏼هي كلام الله

والله يوصف بأن له كلاما
⏪ *وهو المعنى القديم القائم بنفسه*

🔴أما أن يتكلم بحرف وبصوت
👈🏼 *فهذا منفي عندهم عن الله*

🔴ويقولون :
هو *معنى قائم بنفسه* سبحانه وتعالى

2⃣وأما اللفظ :
👈🏼 *فهو كلام المخلوق*
أي هو من كلام جبريل
أو من كلام محمد ﷺ .

🔹ص (١١٧)



➖➖➖➖➖➖➖
🔴 *فجعلوا القرآن مكونا من شيئين :*
🔻من مخلوق
🔻وغير مخلوق

🔴فلا هم صاروا مع أهل السنة
👈🏼وقالوا : القرآن غير مخلوق

🔴ولا هم صاروا مع الجهمية
👈🏼وقالوا : القرآن كله مخلوق

كانوا مذبذبين.

🔹ص (١١٧)


➖➖➖➖➖➖
🔴فالحاصل :
*أن هذه مسألة  عظيمة جدا*

🔴ولا يهولنكم قول المخذلين الذين يدعون أنهم من أهل السنة

🔴ويقولون: ما تحتمل هذه المسألة هذا الجدال

والإمام أحمد مبالغ في كونه امتنع أن يقول بخلق القرآن !
وأن المسألة لا تحتمل كل هذا.

🔹ص (١١٧)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴فإذا تأملت وجدت المسألة ليست خفيفة

💡إذا نفى أن يكون القرآن كلام الله فماذا يبقى معنا؟!

⭕إذا عطل الرب من صفة الكلام فهذا نقص في الرب سبحانه

👈🏼 *لأن الذي لا يتكلم ليس بإله*

🔻والله سبحانه عاب على اليهود لما عبدوا العجل فقال : ( ألم يروا أنه لا يكلمهم)

🔴 *الرب لابد أنه يتكلم ويدبر ويأمر وينهى*

فالله إذا نفي عنه الكلام صار لا يصلح للإلهية تعالى الله عما يقولون.

🔹ص (١١٧)


➖➖➖➖➖➖
🔴فهذه مسألة عظيمة

ولهذا فإن الإمام أحمد رحمه الله
👈🏼 *وقف موقف الجبال الراسيات*

🔻ولم يتنازل
🔻ولم يتأول

⭕ *وصبر على المحنة*
صبر على السجن
وعلى الضرب
وعلى الإهانة .

🔹ص (١١٨)


➖➖➖➖➖➖➖
💡 *-الإمام أحمد رحمه الله-*

صبر على السجن
وعلى الضرب
وعلى الإهانة

👈🏼من ثلاثة خلفاء:
🔻المأمون
🔻والمعتصم
🔻والواثق

كلهم تابعوا على تعذيبه
👈🏼 *يريدون منه أن يتنازل*
فأبى رحمه الله *وثبت*

🔴وفي آخر عهد الواثق يقال إنه رجع
👈🏼 لما حصلت عنده مناظرة
بين عالم من أهل السنة
وبين بشر المريسي وانكسر المريسي ، عند ذلك تراجع الواثق.

🔹ص (١١٨)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴قال الذهبي في سير أعلام النبلاء
( ١٠ / ٣٠٧-٣٠٩) :

قال إبراهيم بن أسباط :
حمل رجل مقيد ، *فأدخل على ابن أبي دؤاد بحضور الواثق*،

فقال لأحمد بن أبي دؤاد :
أخبرني عن ما دعوتم الناس إليه ،

🔴 *أعلمه رسول الله ﷺ  فما دعا إليه ،*
*أم شيء لم يعلمه ؟*
قال : بل علمه .

🔴قال : *فكان يسعه أن لا يدعو الناس إليه ، وأنتم لا يسعكم ؟ !*

 فبهتوا ،
وضحك الواثق ،
وقام قابضا على فمه ،
ودخل مجلسه ومد رجليه وهو يقول :

*( أمر وسع رسول الله ﷺ أن يسكت عنه ولا يسعنا ! )*

ثم أمر أن يعطى الشيخ ثلاثمائة دينار ،
 وأن يرد إلى بلده .


🔹حاشية (١)
ص (١١٨)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴 *(( وتنزيله ))*
أي القرآن *أنزله على نبيه محمد ﷺ* بواسطة جبريل عليه السلام

🔹 ص( ١١٩)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله : *(( ونوره ))*

🍃القرآن يوصف بأنه *نور*
🔸قال تعالى :
( ولكن جعلنه نوراً نهدي به من نشاء من عبادنا )

🍃ويسمى *روحا*
( أوحينا إليك روحا من أمرنا )

🔹 ص( ١١٩)


➖➖➖➖➖➖➖
🔻روح
👈🏼 *لأن القلوب تحيا به*

🔸كما أن الأبدان تحيا بالروح
👈🏼فهو *روح القلوب*

🔸والروح المعروفة
👈🏼 *روح الأبدان*

🔻فهو نور
🔻وهو روح
🔻وهو هدى
🔻وهو تذكرة
🔻وموعظة

وله أسماء كثيرة تدل على عظمته

🔹 ص( ١١٩)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( لأن القرآن من الله ، وماكان من الله فليس بمخلوق ))*

🍃الله جل وعلا بأسمائه وصفاته
👈🏼ليس بمخلوق

⏪ *فهو خالق وغيره مخلوق*

🔴فلا يقال :
إن الأسماء والصفات مخلوقة
👈🏼لأنها من الله

🔴وماكان من الله :
👈🏼فهو غير مخلوق

💡 بمعنى :
👈🏼أن الله يوصف بها

🔵 *فالله بأسمائه وصفاته خالق* ،
 وماعداه فهو مخلوق

🔹ص( ١٢٠)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴قوله :
*(( والمراء فيه كفر ))*

💡 *المراء في القرآن :*
🔹هل هو مخلوق
أو غير مخلوق ؟

🔹أو أن الإنسان يتشكك
ويقول : ما أدري
*المسألة خلافية*
كما يقولون الآن

🔹 ص (١٢٠)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴فقد ظهرت ظاهرة الآن
يقولون :
👈🏼 *المسألة خلافية*

🔵فنقول:
👈🏼 *عند الاختلاف المتبع : الدليل*

🔴فما تعبدنا بخلاف الناس
وأقوال الناس

⏪ *تعبدنا بالدليل*


🔹 ص( ١٢٠)


➖➖➖➖➖➖➖
💡 *فنعرض الخلاف على الدليل*

🔻 *ماقام عليه الدليل :*
👈🏼فهو الحق

🔻 *ما خالف الدليل :*
👈🏼فهو الباطل

🔹 ص( ١٢٠)


➖➖➖➖➖➖
🔴 *والله لم يتركنا للآراء والأقوال والخلاف*

 💡بل قال :
 ( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )

🔸( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب )


🔹ص (١٢١)


➖➖➖➖➖➖➖
🔴 *فيجب الرد إلى :*

1⃣كتاب الله
2⃣وسنة رسوله ﷺ

👈🏼 *فيؤخذ ماقام عليه الدليل*

🔴ويترك ماخالف الدليل.

🔹 ص( ١٢١)


➖➖➖➖➖➖
🔴 وأما الذي يأخذ القول الذي *يوافق هواه أو شهوته ولو خالف الدليل*

👈🏼 *فهذا ضال*
هذا يعبد هواه

🍃أما الذي يعبد الله :
👈🏼 فيأخذ *الذي قام عليه الدليل* من كتاب الله وسنة رسولهﷺ

🔹ص( ١٢١)


▪▪▪▪▪▪

🔄 يتبع إن شاء الله 🔄


°● قناة شرح السنة للبربهاري ●°


http://cutt.us/VqYr


……💢💢……………………💢💢…………………



فوائد منتقاة من كتاب عون الباري





…………💢💢………………💢💢…………………


 🔴قال الذهبي في سير أعلام النبلاء
( ١٠ / ٣٠٧-٣٠٩) :

قال إبراهيم بن أسباط :
حمل رجل مقيد ، *فأدخل على ابن أبي دؤاد بحضور الواثق*،

فقال لأحمد بن أبي دؤاد :
أخبرني عن ما دعوتم الناس إليه ،

🔴 *أعلمه رسول الله ﷺ  فما دعا إليه ،*
*أم شيء لم يعلمه ؟*
قال : بل علمه .

🔴قال : *فكان يسعه أن لا يدعو الناس إليه ، وأنتم لا يسعكم ؟ !*

 فبهتوا ،
وضحك الواثق ،
وقام قابضا على فمه ،
ودخل مجلسه ومد رجليه وهو يقول :

*( أمر وسع رسول الله ﷺ أن يسكت عنه ولا يسعنا ! )*

ثم أمر أن يعطى الشيخ ثلاثمائة دينار ،
 وأن يرد إلى بلده .
: 🔹حاشية (١)
ص (١١٨)
 ⬆⬆

وهذه مناظرة بديعة يرد فيها على أهل البدع جميعا
 *أعلمه رسول الله ﷺ  فما دعا إليه ،*
*أم شيء لم يعلمه ؟*
 *( أمر وسع رسول الله ﷺ أن يسكت عنه ولا يسعنا ! )*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق