السبت، 24 يونيو 2017

🔵 إجابة أسئلة ص(١١٤-١٢١) ط الرشدمن كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله.

🔵 إجابة أسئلة كتاب إتحاف القاري بالتعليقات على شرح السنة للإمام البربهاري للعلامة صالح الفوزان حفظه الله

*من قول المؤلف :( والقرآن كلام الله)*
*إلى قوله: (والمراء فيه كفر)*

ص(١١٤-١٢١)
ط الرشد

▪▪▪▪▪▪

املئي الفراغات الآتية بما يناسبها:

1⃣ عقيدة أهل السنة والجماعة في القرآن أنه *كلام الله*
 🔹 *تكلم به حقيقةً*
🔹 *وسمعه منه جبريل*
🔹 *ونزل به على محمد ﷺ*


والمخالفون لأهل السنة يرون أن القرآن *مخلوق*

وغرضهم من ذلك *إفساد العقيدة*
 *وإذا كان الله ليس له كلام كما يزعمون*
 *فكيف يأمر وينهى؟*

 *هذا معناه أنها تتعطل الأحكام الشرعية*
*وينهدم أصل الأصول وهو القرآن*

 *فإذا انهدم هذا الأصل*
 *انهدم الإسلام.*

*إذا عطل الرب من صفة الكلام فهذا نقص في الرب سبحانه*
 *لأن الذي لا يتكلم ليس بإله*

 *الرب لابد أنه يتكلم ويدبر ويأمر وينهى*

*فالله إذا نفي عنه الكلام صار لا يصلح للإلهية تعالى الله عما يقولون*.

2⃣  الرب جل وعلا له أسماء وصفات تليق به وبعظمته،
وللمخلوقين أسماء وصفات تليق بهم وببشريتهم
فلا تشابه بين النوعين من جهة *الحقيقة* و *الكيفية*
وإن كانت تشترك في *المعنى* و *اللفظ*
وهذا ما يسمى *بالمتواطئ*


3⃣ من أدلة أهل السنة على أن القرآن كلام الله قوله تعالى: ( *وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله* )

ووجه الدلالة :
*أضاف الكلام إلى نفسه سبحانه وتعالى*


4⃣ المضاف إلى الله تعالى قسمان:
الأول : *إضافة معان :*

 وهذه إضافتها إلى الله:
 *إضافة صفة إلى موصوف*

*وهي إضافة حقيقية*
*فهي من صفاته*


مثل: *الكلام*
*والسمع*
*والبصر.*


الثاني : *إضافة أعيان*

وهذه إضافتها إلى الله إضافة *مخلوق إلى خالقه*

والغرض منها *التشريف*

مثل : *الناقة*
*والبيت*


5⃣ الفرق بين التنزيه والتعطيل:
أن التنزيه :
*نفي أن يشبه المخلوق بالخالق*
أو *يساوى المخلوق بالخالق*


أما التعطيل فهو *نفي الصفات*

فأهل الضلال *شبهوا* أولا
ثم *عطلوا* ثانيا.


6⃣ الأشاعرة قالوا أن كلام الله تعالى ينقسم إلى قسمين:
*معان* و *ألفاظ*

*المعاني* هي كلام الله
أما *اللفظ* فهو كلام المخلوق.


7⃣ سمي القرآن روحا لأن *القلوب تحيا به*

*كما أن الأبدان تحيا بالروح*
*فهو روح القلوب*

كما قال تعالى :
*( أوحينا إليك روحا من أمرنا )*



8⃣ لا يقال أن الأسماء والصفات مخلوقة لأنها من الله ، وما كان من الله فهو *غير مخلوق*
بمعنى أن الله *يوصف* بها.


9⃣ الرد على من يحتج بأن المسألة خلافية ليتبع هواه :

*عند الاختلاف المتبع : الدليل*
 *فما تعبدنا بخلاف الناس*
*وأقوال الناس*
  *تعبدنا بالدليل*

*فنعرض الخلاف على الدليل*

 *ماقام عليه الدليل :*
*فهو الحق*

 *ما خالف الدليل :*
*فهو الباطل*

 *والله لم يتركنا للآراء والأقوال والخلاف*

 *بل قال :*
 *( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )*

*( وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ذلكم الله ربي عليه توكلت وإليه أنيب )*

 *فيجب الرد إلى :*
*كتاب الله*
*وسنة رسوله ﷺ*

 *فيؤخذ ماقام عليه الدليل*
*ويترك ماخالف الدليل*.

 *وأما الذي يأخذ القول الذي يوافق هواه أو شهوته ولو خالف الدليل*
  *فهذا ضال*
*هذا يعبد هواه*

*أما الذي يعبد الله :*
 *فيأخذ الذي قام عليه الدليل من كتاب الله وسنة رسولهﷺ*



▪▪▪▪▪▪
انتهت الأسئلة
وفقك الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق